ذكرت مصادر سياسية متابعة لـ "الجريدة" الكويتية إن "رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ أدرك أن تجاوز الأحزاب و​الكتل النيابية​ غير ممكن، وأنه يحتاج إلى العبور في ممرّها، للفوز بتوقيع ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ وثقة ​المجلس النيابي​".

وأضافت المصادر: "وافق الرئيس المكلف على إعطاء ​وزارة المال​ للطائفة الشيعية، كما تواصل مع رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​ ووقف على خاطره درزياً، وارتضى توسيع حكومته من 14 إلى 20 وزيراً، في خطوة ترضي ​بعبدا​ و​الثنائي الشيعي​ في آن معاً".

واعتبرت المصادر أن "العقدة الأساسية تكمن في مبدأ المداورة في الحقائب بعد التسليم ب​وزارة المالية​ ل​حركة أمل​". وتساءلت: "هل سيتصلّب الفريق المسيحي ازاءه مطالباً أن تكون المداورة مطبّقة في الحقائب كلّها بما فيها المالية وإلا فلتسقط عن الوزارات كلّها، أي يبقى القديم على قدمه في التوزيع؟". ورأت أنه "إذا تمسّك رئيس الجمهورية بالمداورة الشاملة، وأرادها الحريري على الجميع باستثناء الثنائي الشيعي، قد تتأخّر ولادة الحكومة مجدداً".

ورجحت المصادر أن يكون "الحريري تفاهم مع معظم القوى السياسية على أن يختار هو وزراء الحكومة من الاختصاصيين غير الحزبيين، لكن من ضمن أسماء تطرحها هي عليه أو ينسّق معها لحسمها"، لافتة إلى أن "الرئيس المكلف يتواصل بعيدا عن الإعلام مع رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ويحصر تواصله مسيحياً مع ​الرئيس عون​ وهو متكتم جداً ولا يفصح عن تطورات المشاورات".