أشار الأب البروفيسور ​يوسف مونس​ إلى أنه "بواسطة سكة الحديد و​القطار​ات يمكن اعادة الاتصال ب​العالم العربي​ و​أوروبا​"، مؤكدًا على "وجوب أن يعود ​لبنان​ كمحور اتصالات حضارية واقتصادية وحرية تنقل من جديد، وأن يعاد هيكلة ​الاقتصاد​ من جديد، فالعزلة التي نعيشها اليوم لن تسمح لنا بالوقوف على أقدامنا".

وفي تصريح لـ"النشرة"، لفت مونس الى أنه "مع اعادة اعمار ​بيروت​ يجب التفكير باعادة "التراموي" أو القطار الى العاصمة، ويجب التفكير بانشاء سكة حديد تعيد ​الحياة​ للمرفأ وتنشط حركة الناس والبضائع بين بيروت وبقية المناطق اللبنانية".

وتابع مونس :"أعيدوا الحياة والاتصال لبيروت، اعيدوا انفتاح بيروت على العالمين العربي والاوروبي"، مبديًا أسفه لغياب أي مخطط في هذا الاتجاه كما غياب أي خطط للنقل العام بشكل مطلق".

وطالب مونس بـ"وضع خطط ودراسات تأخذ بعين الاعتبار أهمية ​النقل العام​ والقطارات، فعدد كبير من اللبنانيين لا يزورون بقية المناطق بسبب ارتفاع كلفة النقل، وأي خطة في هذا الشأن ستمكن أي لبناني من زيارة المناطق الاثرية والمزارات الاسلامية و​المسيحية​ المنتشرة على كافة الاراضي اللبنانية، بالاضافة الى القلاع والمغاور".

وتمنى مونس على أي ​حكومة​ جديدة أن تهتم بهذا الملف وتعطي الاولوية ليس لبناء الحجر فحسب بل أن يكون الاعمار شاملا ومتكاملا، وأن يعمل المسؤول اللبناني لخدمة الجميع وليس لارضاء ناخبيه في نطاق دائرته الانتخابية فقط.