وافقت اللجنة التنظيمية النووية الأميركية "أن آر سي" على إنتاج وقود اليورانيوم المخصب المعروف باسم "HALEU" من أجل استخدامه في المفاعلات النووية، بحسب وكالة ​رويترز​ نقلا عن الشركة التي ستقوم بإنتاج هذا ​الوقود​.

وقالت شركة "سينتراس" إن الهيئة التي تشرف على ​سلامة​ المفاعلات وأمنها، وافقت على طلبها بإنتاج هذا الوقود في مصنع بمدينة بيكيتون في ولاية أوهايو، على أن تقدم إنتاجها في أوائل عام 2022.

وهذا الوقود يتم تخصيبه بنسبة تتراوح بين 5 إلى 20 في المئة وهو أقل من مستوى التخصيب المستخدم لإنتاج ​سلاح نووي​ وهو حوالي 90 في المئة، لكنه أعلى بكثير من الوقود المستخدم في المفاعلات النووية التقليدية، والذي يتم تخصيبه بنسبة 3 إلى 5 في المئة.

واعتبر الرئيس التنفيذي للشركة، دانيال بونمان، هذه الموافقة "علامة فارقة في عقدنا مع ​وزارة الطاقة​". وبموجب العقد الذي أبرم، في 2019، بقيمة 115 مليون ​دولار​، ويستمر حتى منتصف عام 2022، تقوم "سينتراس" بإنشاء أجهزة طرد مركزي AC100M لعرض إنتاجها من هذا الوقود.

ويقدم وقود "HALEU" مزايا عديدة للمفاعلات الحالية ومفاعلات الجيل التالي، منها "كثافة طاقة أكبر، وأداء محسن للمفاعلات، وانقطاع أقل للتزود بالوقود، ومقاومة انتشار محسنة، وحجم ​نفايات​ أقل"، وفق الشركة.

وحول مخاوف خبراء بشأن الانتشار النووي و​الإرهاب​، ذكر متحدث باسم الشركة إن ​الولايات المتحدة​ "تطلب دائما الالتزام بأعلى معايير السلامة و​الأمن​ وعدم الانتشار لأي دولة تشتري وقودنا، ولهذا السبب من المهم جدا ألا تتنازل ​أميركا​ عن هذا السوق للآخرين".