لفت عضو تكتل ​لبنان​ القوي النائب ​سيزار ابي خليل​، الى أننا "نحن في الربع ساعة الأخير من تشكيل الحكومة وهناك طارئ حال دون تشكيلها اليوم، و على رئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​ مصارحة اللبنانيين عن سبب تأخير تشكيل الحكومة، ورئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ قدم أقصى درجات الجهد الممكن للتشكيل وما زلنا نتعاطى مع عملية التأليف بكثير من الجدية والإيجابية".

ورأى ابي خليل في تصريح تلفزيوني، أن "​التيار الوطني الحر​ لا يشارك في عملية التأليف ويعمل على خلق أجواء إيجابية، هناك فرصة حقيقية لتشكيل الحكومة، وعلى الاعلام عدم توتير الأجواء كون الجميع معني بتسهيل عملية التشكيل، والحكومة يجب أن تعكس التوازن النيابي داخل البرلمان والتيار الوطني الحر يحق له أختيار المشاركة من عدمها".

وشدد على أن "الثلث زائد واحد ليس تهمة، هو حق لرئيس الجمهورية، وإثارة هذا الموضوع اليوم يندرج ضمن إطار خلق الأعذار للتغطية على عدم التأليف"، معتبرا أن "هناك مصلحة سياسية لفخامة رئيس الجمهورية في تشكيل الحكومة، يوجد اليوم فرصة حقيقية للتشكيل نتمنى ترجمتها بولادة سريعة للحكومة".

وأوضح ابي خليل أن "التيار الوطني الحر أكبر تكتل نيابي، لكنه لا يملك الأكثرية البرلمانية"، لافتا الى أن "مشاركة نواب التيار ورئيسه النائب ​جبران باسيل​ في جلسات اعداد ​قانون الشراء العام​ كانت فاعلة، جدية، ومؤثرة لأننا ندرك أهمية وحاجة لبنان إلى إقرار هذا القانون".

وأشار عضو تكتل لبنان القوي في حديثه الى أن "الأزمة التي يعيشها لبنان اليوم مسؤولية من رفض التصويت لمعامل الكهرباء، من ساهم في عدم تمويل الكهرباء".