افادت وكالة "الاناضول" بانه بدأت في مقر وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في عمان، اجتماعات مغلقة لوزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان والأردن المستضيف، لبحث تزويد لبنان بالكهرباء والغاز.

وأجرت الولايات المتحدة محادثات مع مصر والأردن بشأن خطة للتخفيف من أزمة الطاقة في لبنان، تشمل استخدام الغاز المصري في توليد الكهرباء في الأردن ثم نقلها عبر سوريا.

وبحسب مصادر محلية للأناضول، سيتم خلال الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين الدول الأربع، يتم بناء عليها تشكيل لجان فنية مختصة لبحث جاهزية الدول لاستقبال وتمرير الغاز.

وستدرس اللجان أيضا جاهزية البنى التحتية في هذه الدول، خصوصا في سوريا ولبنان، وموعدا مقترحا للبدء في ضخ الغاز المصري وتمرير الكهرباء الأردنية إلى لبنان، بحسب المصادر.

وسيتم تمرير الغاز المصري عبر مشروع خط الغاز العربي الواصل من العريش المصرية عبر المملكة إلى سوريا، ثم إلى لبنان، فيما سيتم تمرير الكهرباء الأردنية عبر الشبكة السورية إلى لبنان.

والمشكلة الرئيسة التي تواجه لبنان، عدم قدرته على توفير النقد الأجنبي لشراء حاجة البلاد من الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية، فيما لم يتطرق البيان الأردني إلى الجانب المالي.