أعلنت ​وزارة الخارجية الأميركية​، أنّ ​الحكومة الأميركية​ وافقت على بيع ​أستراليا​ 12 طائرة مروحيّة هجوميّة، وطائرة عسكريّة خاصّة بالحرب الإلكترونية، في صفقة تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار، موضحةً أنّ "إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ أبلغت ​الكونغرس​ قرارها بالمضي قدمًا في هذه الصفقة".

ولفتت في بيان، إلى أنّ "أستراليا طلبت أيضًا شراء طائرة "بوينغ إي آيه-18 جي غراولر" للهجمات الإلكترونيّة، وقد وافقت الولايات المتّحدة أيضًا على بيعها"، مؤكّدةً أنّ "أستراليا هي أحد أهمّ حلفائنا في غرب ​المحيط الهادئ​". وأشارت إلى أنّ "الموقع الاستراتيجي لهذه القوّة السياسيّة والاقتصاديّة، يساهم بشكل كبير في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة. ومساعدة حليفنا في تطوير قدرات قويّة وجاهزيّة للدفاع عن النفس، أمر حيوي للمصلحة الوطنيّة الأميركيّة".

وكانت أستراليا، الّتي وقّعت مؤخّرًا اتفاق "أوكوس" الاستراتيجي مع الولايات المتّحدة وبريطانيا في وجه الصين، قد طلبت شراء 12 مروحيّة من طراز "أم أتش-60 آر سيهوك" ومعدّات مرافقة لها، بما يساوي 985 مليون دولار.

ومروحيّات "سيهوك" متعدّدة الاستخدام، إذ يمكن نشرها على السفن لشنّ هجمات ضدّ سفن أو غواصات، وأيضًا في عمليّات الإنقاذ وإعادة تعبئة الوقود أو النقل.