أعلن وزير التّربية والتّعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال ​عباس الحلبي​، أنّ "​مجلس الوزراء​ وافق على المرسوم الّذي أعدّته ​وزارة التربية والتعليم العالي​ بالاستعاضة عن امتحان ​الشهادة المتوسطة​ (الصفّ التّاسع)، بامتحان اختبار وطني موحّد تجريه المدارس الرّسميّة والخاصّة، وتضع الأسئلة وزارة التّربية، وتراقب وتضع أيضًا معايير التّصحيح وتوزّعها على كلّ المدارس".

وأوضح، بعد جلسة الحكومة في السّراي الحكومي، أنّ "هذه الامتحانات تتمّ في المدارس نفسها، بمراقبة مدراء هذه المدارس والهيئات التّعليميّة فيها . أمّا معايير التّصحيح فتضعها الوزارة، وتصل الأسئلة الموحّدة يوم الامتحانات صباحًا إلى كلّ هذه المدارس".

وأشار الحلبي إلى أنّ "بالنّسبة للثّانوية العامّة، أقرّ مجلس الوزراء ما اقترحته الوزارة سابقًا، وهي امام خاصة بترشيح التّلامذة للامتحانات الرسمية للعام 2024، وفي نوع هذه الامتحانات للتّلامذة الّذين لم يتابعوا الدّراسة حضوريًّا بسبب أوضاع أمنيّة نشأت في النّطاق الجغرافي الّذي تقع المدارس المسجّلين فيها ضمنه، والاستعاضة عن الامتحان الرّسمي للشّهادة المتوسّطة للعام 2024 بامتحان تكون الأسئلة في كلّ من مواده موحّدة، تُعدّها المديريّة العامّة للتّربية، وتجريه بموافقة منها كلّ المدارس الرّسميّة والخاصّة لتلامذة الأساسي التّاسع لديها".

ولفت إلى أنّ "بالنّسبة لأهالي ​الجنوب​، هناك أحكام خاصّة بالمرسوم، وعندما تتّضح صورة ​الوضع الأمني​ في الجنوب يُبنى على الشّيء مقتضاه بقرار من وزير التّربية".