اشارت صحيفة "​فايننشال تايمز​" إلى أنه "من نتائج تدهور العلاقات بين ​الجزائر​ والمغرب في الأسابيع الأخيرة، قرار الأولى عدم تجديد الاتفاق المقرر أن ينتهي في نهاية تشرين الأول، والذي يحكم خط أنابيب ينقل الغاز الطبيعي الجزائري عبر المغرب إلى ​إسبانيا​".

ولفتت الصحيفة إلى أن "أجهزة الأمن الجزائرية أعلنت الأسبوع الماضي القبض على 17 شخصا و"إحباط مؤامرة لشن هجمات مسلحة من قبل الحركة من أجل الحكم الذاتي في منطقة القبائل، وهي جماعة مقرها ​باريس​ تطالب بتقرير المصير لمنطقة القبائل الناطقة باللغة الأمازيغية، في شمال الجزائر"، وذلك "بمساعدة ​إسرائيل​ية ودولة شمال أفريقية"، في إشارة إلى المغرب".

ونقلت عن مدير شمال أفريقيا في ​مجموعة الأزمات الدولية​ ريكاردو فابياني، تأكيده أن "الخطر الأكبر هو سوء التقدير.. بينما لا الجزائر ولا المغرب لديهما أي مصلحة في إشعال الحرب، فإن الخطر يكمن في أن التوترات يمكن أن تتصاعد وتخرج عن نطاق السيطرة إذا ذهب أي من الجانبين بعيدا. قد يكون هذا التقدير الخاطئ في الصحراء الغربية، مما يؤجج التصعيد العسكري.. أو قد يؤدي إلى اشتباكات مباشرة على الحدود بين البلدين".

كما أضافت: "يطالب المغرب، الذي يسيطر على معظم أراضي الصحراء الغربية القاحلة، بالسيادة عليها. لكن الجزائر تستضيف وتدعم جبهة البوليساريو، الجماعة الصحراوية التي تقاتل من أجل استقلال الإقليم"، لافتةً إلى أن "مطالبة المغرب بالصحراء الغربية تعززت من خلال اعتراف ​الولايات المتحدة​ بسيادته على المنطقة في كانون أول 2020 تحت إدارة الرئيس الأميركي السابق ​دونالد ترامب​، في مقابل تطبيع الرباط للعلاقات مع إسرائيل".

وفي السياق، رأى فابياني أن "الدعم الأميركي والتطبيع مع إسرائيل غيّرا ديناميكية العلاقات بين المغرب والجزائر"، لافتاً إلى أنه "مع اتفاق التطبيع، أصبح المغرب الآن قادرا على الوصول إلى التكنولوجيا الإسرائيلية مثل الطائرات بدون طيار. هناك خوف في الجزائر العاصمة من أن هذا سيغير قد ميزان القوى".