ذكر موقع "19fortyfive"، أن مقاتلات الجيل الخامس "إف– 35" الأميركية تدربت خلال تمرين "العلم الأزرق 21" في ​إسرائيل​، بالتنسيق مع طائرات الجيل الرابع، على حرب محتملة مع ​الصين​ أو ​روسيا​. وأجريت في هذا الحدث، بوجه الخصوص تدريبات لإسكات وتدمير الدفاعات الجوية المعادية، والقتال الجوي، وضرب الأهداف الأرضية.

وأشار الموقع، إلى أن أكثر من 70 مقاتلة من عدة دول، منها ​الولايات المتحدة​ و​فرنسا​ و​بريطانيا​ و​ألمانيا​، شاركت في التمرين، بطائرات منها "إف– 16"، فايتينغ فالكون، ورافال 2000، وتايفون. وأفيد بأنه في إحدى مراحل التمرين الجوي "العلم الأزرق 21" ، سمح باستخدام مستشعرات "إف – 35" للطائرات من طراز "إف – 16" بتدمير 17 من بين 19 مقاتلة معادية.

وكانت شركة لوكهيد مارتن الأميركية للصناعات العسكرية قد أعلنت في أيلول الماضي عن تسليم 700 طائرة من طراز "إف- 35" من جميع الفئات. ووصفت هذه المقاتلة الأميركية من الجيل الخامس في تقرير صدر عن مؤسسة "راند" في تشرين الأول 2020 بأنها الطائرة الوحيدة المناسبة للاتصال الأولي مع ​القوات الروسية​ في حالة نشوب صراع في ​أوروبا​، وذلك بسبب خفتها وأجهزة الاستشعار على متنها.