ناشد عضو تكتّل "​لبنان​ القوي" النائب ​إدغار طرابلسي​، وزارة التعليم العالي ​العراق​يّة، أن "تزيل مسألة الـ"كوتا" بموضوع ​الجامعات​ اللّبنانيّة"، مشيرًا إلى "أنّنا نحترم العراق وشهادات جامعاته، ويجب أن يحترموا جامعاتنا بالتساوي، ونناشدهم أن يقبلوا كلّ شهاداتنا".

ولفت، في حديث تلفزيوني ضمنبرنامج "مشاكل وحلول" مع الزّميل نقولا حنا، تعليقًا علىفضيحة الشهادات الجامعيّة المُباعة إلى العراق، إلى أنّه "إذا كان أحد في ​وزارة التربية والتعليم العالي​ وقّع لأحد أخذ شهادة لا يستحقّها، فهنا يجب إجراء تحقيق للمساءلة والاستيضاح إذا هذا الأمر حصل، ولمعرفة إذا كان هناك سماسرة داخليّون، يدخلون إلى الوزارة ويختمون شهادات".

ورأى طرابلسي أنّ "الكلام عن أنّ 27 ألف شهادة جامعيّة مزوّرة مُنحت لطلّاب عراقيّين في لبنان، هو رقم مضخّم جدًّا، ولبنان لا يبيع شهادات بهذا الشكل"، مؤكّدًا أنّ "في لبنان والعراق هناك فسادًا، لكنّني لا أظن أنّنا نبيع شهادات مزوّرة. قد تكون حصلت حالات فرديّة لدى بعض الجامعات، لكن في كلّ الحالات المشكلة هي مشكلة أفراد".

في سياق متّصل، أوضح أنّ "عناصر مشكلة بعض الجامعات والعراق، هي: استلال (plagiarism)، شراء أطروحات، عدد الطلّاب للأساتذة أكبر ممّا يجب أن يكون، العمولة لتخصيص حصص عراقيّة لهذه الجامعة أو تلك، توقيع الشهادات الممنوحة بخفّة من الجامعة نفسها إن حصلت وتوقيع الشهادات من لجنة المعادلات".

وشدّد على أنّ "المشكلة بخصوص الجامعات مسؤول عنها أفراد وليس الجامعات نفسها، ومسؤول عنها سماسرة على ضفّتي البلدين، والطلّاب أنفسهم الّذين اشتروا أطروحات، وأفراد من هيئات إداريّة أو أكاديميّة؛ وليس جامعاتنا كهيئات تسعى بإخلاص لترتقي أعلى درجات التعليم الجيّد والحصول على الاعتماد الدولي".