دعا ​وزير الخارجية​ ال​أذربيجان​ي جيحون بايراموف، السياسيين في ​أرمينيا​ إلى "التعقل والتصرف بمسؤولية"، محذرا من أن بلاده "لن تتردد في الرد المناسب على أرمينيا، حال تصرفت بشكل يخالف القانون الدولي".

ولفت بايراموف إلى أن "البيان الثلاثي الذي وقعته باكو ويريفان و​موسكو​ في 10 تشرين ثاني 2020، عقب الحرب التي استمرت 44 يوماً وانتصرت فيها أذربيجان وحررت أراضيها في إقليم ​كاراباخ​، كان بمثابة توثيق للنصر". وأوضح أن "الرئيس الأذري ​إلهام علييف​ ورئيس الوزراء الأرمني ​نيكول باشينيان​ والرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ وقعوا في موسكو بيانا ثلاثيا آخر في كانون ثاني 2021 لإعادة فتح الطرق التي أغلقت أثناء الاشتباكات بكاراباخ".

وأكد "إننا نواصل العمل منذ عام كامل على تنفيذ بنود البيانين الثلاثيين، إلا أن هناك العديد من المواد والمسائل العالقة التي لا تزال تنتظر الحل"، مؤكداً أن "أذربيجان تنتظر بإيجابية وبطريقة بناءة لحل تلك الخلافات، وهي مستعدة بعدما حررت أراضيها من الاحتلال وبسطت سيطرتها على حدودها، للتباحث مع أرمينيا حول تطبيع العلاقات".

وشدد على أن "أذربيجان لديها شروط ومعايير محددة لا بد من تنفيذها من أجل المضي قدما في سبيل تحقيق السلام وتطبيع العلاقات مع أرمينيا، أهمها مراعاة مبدأ وحدة الأراضي الأذربيجانية وسيادتها على أراضيها بما يتوافق مع القانون الدولي، والالتزام بتنفيذ بنود البيان الثلاثي".