أكد القائد العام لقوات ​اليونيفل​ الدولية العاملة في الجنوب الجنرال ستيفانو ​ديل كول​ تعليقا على الأحداث التي وقعت مؤخراً في إحدى القرى الجنوبية اثر اعتراض أهاليها دخول قوة من اليونيفل إليها، بأن " علاقتنا مع اهالي الجنوب جيدة جداً لا سيما مع رؤساء البلديات وسكان البلدات فيها، ومنذ عقود ونحن نؤدي مهامنا ودورنا على الحدود الجنوبية اللبنانية ضمن استراتيجية محددة بالتنسيق مع الجيش اللبناني، واذا وقعت في فترة ما أو أثناء تأدية الدوريات مهماتها احداث كالتي حصلت، نبادر بالسؤال أولاً ما السبب لحصولها"، مشيراً إلى أنّ "وجودنا كيونيفل في الجنوب مبني على الاحترام لعادات وتقاليد المواطنين والأهالي الجنوبيين لا العدائية ".

كلام دل كول جاء خلال زيارته محافظ لبنان الجنوبي ​منصور ضو​ الذي استقبله اليوم في مكتبه في ​السرايا الحكومية​ في ​صيدا​ يرافقه مدير الخدمات المدنية في اليونيفل الباقر ادام، منسق شؤون مكتبه عباس عوالي، في حضور قائد المنطقة الإقليمية ل​قوى الأمن الداخلي​ في الجنوب العميد بلال الحجار، ورئيس مكتب ​مخابرات الجيش​ في صيدا العقيد سعيد مشموشي.

ولفت دل كول، إلى أنّه "اذا جرى شيء ما ضد الأهالي من قبل عناصر الدوريات عليهم اخبارنا والتحدث معنا كقيادة، لنستطيع وضع تقرير بتفاصيل الأحداث والتحقيق فيها لمعرفة مسببيها، لمعالجتها ومحاسبة كل من اقترف الأخطاء حينها، لا التصرف بالشكل الذي حدث".

وشدّد على أن "نحن واهالي الجنوب لدينا ترابط متين، تعود جذوره لعقود منذ تواجدنا، ونعمل من أجل استقرار الوضع عند الحدود الجنوبية للحفاظ على مصلحة الجنوبيين واستقرارهم".

ورد دل كول لدى سؤالم عمّا إذا كانت زيارته هي الأخيرة لمحافظة الجنوب، "زيارتي اليوم جاءت قبل تسليم مهمتي كقائد لليونيفل في شهر شباط المقبل، للقائد الجديد الذي لم يتم اختياره بعد من قبل امين عام ​الأمم المتحدة​، وسأغادر ​جنوب لبنان​ بعد ثلاث سنوات وسبعة أشهر قضيتها في قيادة اليونيفيل، وسيكون هناك مراسم احتفالية بعد تعيين خلفي الجديد من قبل الأمانة العامة، وتسليمي إياه القيادة".

وسلم الجنرال درعاً تقديريًا للمحافظ ضو، تقديرًا لجهوده وتعاونه مع اليونيفل للمساهمة في كل ما من شأنه تحقيق الاستقرار والأمن على حدود الجنوب اللبناني.