ركّز المتحدّث باسم وزارة الخارجية ​الصين​ية وانغ ون بين، تعليقًا على بيان ​مجموعة السبع​ حول استعدادها لفرض عقوبات على ​روسيا​، على أنّ "في الوضع الرّاهن، لن تؤدّي العقوبات أحاديّة الجانب إلّا إلى زيادة الانقسام والمواجهة".

ولفت، في موجز صحافي، إلى أنّ "الصين تدعو جميع الجهات إلى الالتزام بنهج عقلاني، لحلّ الأزمة بشأن ​أوكرانيا​ والمشاكل ذات الصّلة، من خلال الحوار والمفاوضات. في الوضع الراهن، لا تعتبر المبالغة والتكهّنات بشأن الحرب، سلوكًا مسؤولًا"، مشدّدًا على أنّ "العقوبات والضّغوط، لا تساعد في تهدئة الوضع، والتّرويج للتّحالفات والكتل يقودنا أكثر إلى المسار القديم للحرب الباردة".

وأشار الدّبلوماسي الصّيني، إلى "أنّنا ندعو جميع الجهات إلى الالتزام بموقف عادل ومنفتح، وتعزيز الحوار والمفاوضات والتّنفيذ المناسب لاتفاقيات ​مينسك​، من أجل حلّ الأزمة الأوكرانية في أسرع وقت ممكن".

وكان قد أكّد وزراء ماليّة دول مجموعة السبع (G7)، أمس، أنّ "أولويّتنا الآنيّة هي دعم الجهود الرّامية إلى نزع فتيل الأزمة" حول أوكرانيا. وتوعّدوا بأنّ "أيّ عدوان عسكري روسي جديد ضدّ أوكرانيا، سيقابَل بردّ سريع وفعّال". وأعلنوا استعداد بلادهم لفرض "عقوبات اقتصاديّة وماليّة ذات عواقب هائلة وفوريّة على الاقتصاد الروسي، خلال مهلة قصيرة جدّا"، حال شن هجوم عسكري على أوكرانيا.