أعلنت وكالة النقل الجوّي الفيدراليّة الروسيّة، أنّ "اعتبارًا من السّاعة 11:00 بتوقيت ​موسكو​، تمّ فرض قيود على استخدام ​المجال الجوي​ الرّوسي أمام رحلات الطائرات الّتي يملكها أو يستأجرها أو يديرها أشخاص مرتبطون ب​بريطانيا​ أو مسجّلون فيها، إلى نقاط على أراضي ​روسيا​، بما في ذلك رحلات ​الترانزيت​، عبر المجال الجوّي لروسيا الاتحادية".

وأوضحت في بيان، أنّه "تمّ اتّخاذ هذا الإجراء وفقًا لأحكام اتفاقيّة الخدمات الجويّة الحكوميّة الدوليّة بين روسيا وبريطانيا، ردًّا على القرارات غير الوديّة الّتي اتّخذتها سلطات الطيران في بريطانيا، في ما يتعلّق بالقيود المفروضة على الرحلات الجويّة المنتظمة للطّائرات الّتي يمتلكها أو يستأجرها أو يديرها شخص مرتبط بروسيا أو مسجلة في روسيا".

في سياق متّصل، لفتت هيئة تنظيم الطيران الرّوسيّة "روسافياتسيا"، في بيان، إلى أنّ "المجال الجوّي الرّوسي محظور على جميع الطّائرات المملوكة أو المؤجّرة أو المشغّلة من قِبل أيّ شخص على صلة ببريطانيا، وتلك المسجّلة هناك. وينطبق الحظر أيضًا على الرحلات الجويّة العابرة فوق الأراضي الرّوسيّة".

ويوم أمس الخميس، أشار رئيس الوزراء البريطاني ​بوريس جونسون​، متحدثًا في البرلمان في ما يتعلّق بالعمليّة العسكريّة الروسيّة في ​أوكرانيا​، إلى أنّ "لندن تمنع شركة إيروفلوت من العمل في بريطانيا".