لفت المتحدّث باسم ​وزارة الدفاع الروسية​، إيغور كوناشينكوف، إلى أنّ "ما لدينا من معلومات استخباراتيّة تشير إلى أنّ راجمات الصواريخ من طراز "غراد" تمّ نشرها على ساحة شيفتشينكو في ​كييف​، لاستهداف منطقة مطار غوستوميل الاستراتيجي قرب العاصمة، الّذي سيطرت عليه ​القوات الروسية​ أمس الخميس".

وأشار في بيان، إلى أنّ "المستشارين من ​البنتاغون​ و​وكالة الاستخبارات المركزية​ الأميركية علموا القيادة العسكرية الأوكرانية إقامة أنظمة مدفعية صاروخية في أحياء سكنية، بغية إثارة إطلاق نيران جوابية على السكّان المحليّين"، مشدّدًا على أنّ "استخدام النظام في كييف للأحياء السكنية لتغطية المواقع النارية لقواتها المدفعية، يمثل جريمة حرب".

وأكّد كوناشينكوف، أنّه "أسلوب نعرفه جيّدًا، فهو من الأساليب الّتي يستخدمها بشكل نشط الإرهابيون الّذين ترعاهم وكالة الاستخبارات الأميركية في ​الشرق الأوسط​ وبلدان أخرى". وخاطب المواطنين الأوكرانيين، قائلًا: "لقد تبنت قيادتكم المكوّنة من القوميّين نفس الأساليب الّتي يستخدمها الإرهابيون، فهم يريدون استخدامكم كدروع بشرية"، مركّزًا على أنّ "القوّات المسلّحة الرّوسيّة لن توجه أبدًا أيّ ضربات إلى المناطق السكنيّة في العاصمة الأوكرانيّة".