ذكر مندوب ​روسيا​ الدائم لدى الأمم المتحدة ​فاسيلي نيبينزيا​، "اننا سمعنا من عدد من زملائنا اتهامات موجهة إلى العسكريين الروس بممارسة أعمال عنف منها اعتداءات جنسية، بحق ​الأطفال​، وجاء ذلك خصوصا على لسان نظيرتي البريطانية وغيرها، وإن هذه الاتهامات سخيفة".

وأشار خلال اجتماع ل​مجلس الأمن الدولي​، إلى أن "مفوضة الرئيس ​الأوكراني​ لشؤون الأطفال داريا غيراسيمتشوك، أقرت مؤخرا في حديث إلى قناة "بيلسات" البيلاروسية بأن النيابة العامة الأوكرانية لا تملك معلومات تؤكد أي حالة لممارسة ​العنف​ بحق أطفال على أيدي عسكريين روس في البلاد". وحمل نيبينزيا، دول الغرب المسؤولية عن "صرف أنظارها لأسباب سياسية عن تصرفات القوات الأوكرانية بحق أطفال منطقة دونباس خلال السنوات الثماني الأخيرة"، متهماً حكومة كييف ب"قصف مرافق مدنية، منها مدارس ومستشفيات وملاعب أطفال".

ولفت نيبينزيا، إلى أن "أكثر من 100 طفل قتلوا في دونباس منذ بدء النزاع"، وأشار إلى "توثيق 200 حالة لاستهداف مرافق تعليمية، نصفها مدارس ورياض أطفال، في جمهورية لوغانسك الشعبية وحدها خلال فترة ما بين عامي 2014 و2022". واتهم، عناصر الكتائب القومية في أوكرانيا، منها "آزوف"، بتجنيد الأطفال في صفوف الجيش و"تربيتهم بناء على روح الكراهية تجاه كل ما هو مرتبط بروسيا".