أشار سفير ​أوكرانيا​ في لبنان إيهور أوستاش، في مقال نشره بمناسبة مرور مئة يوم من الهجوم الروسي على أوكرانيا، الى أن "100 يوم مرت على بدء ​الغزو الروسي​ الواسع النطاق لأوكرانيا، لكن في الواقع الحرب مستمرة منذ 8 أعوام. لقد صمدت أوكرانيا في مواجهة عسكرية مباشرة مع ​روسيا​. أظهر الأوكرانيون البطولة والتضحية بالنفس في القتال ضد المحتل الذي جاء إلى أرضنا لتدمير الدولة والأمة الأوكرانية وهويتها".

وأضاف: "وأثر الغزو الروسي لأوكرانيا سلبا على لبنان، الذي يتصدر قائمة البلدان الأكثر اعتمادا على ​القمح​ الأوكراني، اذ يمثل 80 في المئة من إجمالي واردات القمح. لكن أوكرانيا ستبذل قصارى جهدها لتزويد لبنان و​الشرق الأوسط​ الحبوب. بعد انقطاع طويل في إمدادات القمح الأوكراني، استأنفت امداداته عبر ​رومانيا​ ودول أوروبية أخرى عبر طرق بديلة".

وحمل السفير الأوكراني في لبنان "روسيا المسؤولية الكاملة عن أزمة ​الغذاء​ العالمية المتفاقمة، مما يشكل خطرا بأن تمتد إلى سنوات متعددة إذا لم يتم العثور على حلول في الأسابيع المقبلة. حتى في ظروف القتال في مواجهة حرب عدوانية واسعة النطاق، تعمل أوكرانيا بكثافة مع ​الأمم المتحدة​ والشركاء الدوليين لإيجاد حلول لضمان الأمن الغذائي العالمي".