كشفت مصادر ​بعبدا​، لقناة "الجديد"، أن "الاستشارات النيابية مؤجلة إلى ما بعد زيارة المبعوث الأميركي ​آموس هوكشتاين​ إلى لبنان، و​القصر الجمهوري​حدد الثلثاء المقبل موعدًا للقاء الأخير".

وفي السياق، أفادت قناة "الجديد"، بأن "الإجتماع بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خصص لبحث الموقف اللبناني من الترسيم وتنسيق موقف موحد، وقد إستمر لأكثر من ساعة إذ تم عرض الخرائط والملفات التي حملها ميقاتي بملفه الأسود إلى بعبدا".

ولفتت إلى أن "إجتماع بعبدا كان تقنيًا بإمتياز ولا تباين بالموقف بين الجهات اللبنانية، وحتى الساعة لن يصدر أي موقف أو سقف أو ورقة رسمية للتفاوض بإنتظار ما يحمله الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين".

وقد إنتهى اللقاء بخروج ميقاتي من قصر بعبدا، من دون الإدلاء بأي تصريح.

هذا، وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة سترسل مبعوثًا إلى لبنان الأسبوع المقبل لمناقشة أزمة الطاقة في البلاد، وتأكيد أمل واشنطن في أن تتمكن بيروت وإسرائيل من التوصل إلى قرار بشأن ترسيم حدودهما البحرية.

ولفتت وزارة الخارجية في بيان، إلى أن آموس هوكشتاين كبير مستشاري وزارة الخارجية لأمن الطاقة سيزور لبنان يومي 13 و14 حزيران. وبدأت واشنطن التوسط في محادثات غير مباشرة بشأن الحدود البحرية المتنازع عليها بين إسرائيل ولبنان في عام 2020.