أشار ممثل افران البقاع وعضو نقابة افران ​بيروت​ و​جبل لبنان​، عباس حيدر، الى أنه "بعد قيامنا بعدة اجتماعات في ​وزارة الاقتصاد​ ووقفات احتجاجية امام مطاحن البقاع وعقد مؤتمرات صحافية بشكل دائم".

ولفت حيدر، الى "أننا كأفران على جميع الاراضي اللبنانية مهمتنا صناعة الرغيف وليس تأمين ​الطحين​ والقمح من خارج لبنان التي هي من مهمة الدولة وتحديدا وزارة الاقتصاد مع ​المطاحن​".

وأوضح أن "كل ​الافران​ في لبنان تعاني من موضوع البونات غير الموجهة لاي مطحنة، نحن نريد ايصال ​رغيف الخبز​ الى المواطنين بأسرع وقت وبأمان".

وأضاف "طلبنا من وزارة الاقتصاد والدولة ان تكون هناك خلية ازمة بأسرع وقت ليكون هناك قمح بكل المناطق"، لافتاً الى ان "مطحنة البقاع مقفلة منذ شهر ونصف بسبب عدم توفر قمح لديها".

واشار الى انهم "كنقابة افران بيروت وجبل لبنان وكل اتحاد النقابات طالبوا منذ بداية رفع الدعم عن طحين الاكسترا والزيرو والبلاتينيوم، بان تكون هناك رقابة مشددة على الافران والمطاحن والتجار"، موضحاً أن "لا انا ولا النقابة نغطي اي فرن وعلى القضاء محاسبة المخالفين ونحن طلبنا من المدعي العام المالي القاضي ​علي ابراهيم​ التدخل في موضوع الطحين المهرّب والذي يُباع بالسوق السوداء".

وأكد "نحن لسنا هواة اضراب وفقدان رغيف، لذلك نضع يدنا بيد وزارة الاقتصاد والوزير والدولة من اجل المساعدة"، لافتاً الى انهم "تبلغوا اليوم من ان مطاحن الجنوب الكبرى التي توزع اكبر كمية من الطحين الى الجنوب والضاحية وبعض المناطق الاخرى اليوم هو آخر يوم للتسليم".

واشار الى انه "في 15 الشهر الحالي ستصل باخرة تبلغ حمولتها 25 الف طن وهي بحاجة الى 5 ايام لاجراء التحاليل عليها ومن المفترض بين 20 و 21 الشهر الحالي ان تعود كل المطاحن الى العمل"، موكداً أنه "لا انقطاع للخبز في لبنان انما تقنين".