أشارت شركة "​غازبروم​" الروسية، إلى أنه "في 15 تموز، تقدمت الشركة رسميا بطلب إلى الشركة الألمانية سيمنس (Siemens) للحصول على المستندات التي ستسمح، مع مراعاة أنظمة العقوبات الحالية في ​كندا​ و​الاتحاد الأوروبي​، بتصدير إلى ​روسيا​ التوربينات ​الغاز​ية لمحطة ضخ الغاز بورتوفايا".

وأوضحت في بيان، أن "التوربيات تتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لخط "​نورد ستريم​" وبالنسبة لتنفيذ الشركة الألمانية لتعهداتها في مجال إصطلاح وصيانة وخدمة هذه المعدات"، مشددةً على أن "الشركة الروسية تعول على وفاء سيمنس غير المشروط بالتزاماتها الخاصة بصيانة محركات توربينات الغاز، والتي يعتمد عليها التشغيل الموثوق لخط أنابيب الغاز وتوفير ​الوقود​ للمستهلكين الأوروبيين".

في وقت سابق أكدت غازبروم، أنها "لم تتسلم أية وثائق تسمح لشركة سيمنس بنقل توربين لخط الأنابيب نورد ستريم"، والذي احتجزته كندا بعد إصلاحه بذريعة العقوبات الغربية.

وقلصت شركة "غازبروم" الروسية ضخ الغاز إلى ​أوروبا​ عبر مسار "نورد ستريم-1" بشكل ملحوظ وذلك لدواع فنية، إذ لم ترجع كندا توربينات غازية بعد إصلاحها بذريعة العقوبات المفروضة على موسكو.

ويخضع خط الأنابيب "نورد ستريم" الآن إلى أعمال صيانة مجدولة من المقرر أن تستمر حتى 21 تموز الجاري، أي أن ضخ الغاز عبر المسار متوقف بشكل مؤقت.