أعلن الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، في كلمة له خلال افتتاح قمة ​جدة​ للأمن والتنمية، "أننا اتفقنا على زيادة انتاج الطاقة في الشهور القادمة"، مشيراً إلى أنه "سيكون هناك اتفاقات تجارة حرة واستثمارات سعودية في ​الأردن​ وغيرها"، كاشفاً "أننا نجمع مليارات الدولارات لتخفيف الأزمات في المنطقة"، ورأى أن "​الولايات المتحدة​ استثمرت في بناء مستقبل أفضل في المنطقة بمساهمتكم جميعا".

وأشار إلى أن "​إيران​ تقوم بزعزعة الاستقرار في ​الشرق الأوسط​"، مشدداً على "أننا عازمون على القضاء على مصادر ​الإرهاب​، ونواصل جهودنا الدبلوماسية للضغط على البرنامج ​النووي الإيراني​ ونحرص على ألا تحصل طهران على ​سلاح نووي​".

وأوضح بايدن، "أننا نريد أن ندعم شركائنا بتعزيز التحالف لحل جميع المشاكل"، لافتاً إلى أنه "لدينا رؤية واضحة حول ما ينبغي القيام به في الشرق الأوسط"، وأضاف أنه "سوف يكون هناك أعضاء جدد في التعاون بين دول المنطقة بما فيها ​إسرائيل​، وملتزمون بأن يكون هناك حرية الحركة والملاحة في المنطقة".

وأكد أن "الولايات المتحدة ستظل شريكا عاملا ونشطا في المنطقة، وسوف ندعم الشراكة مع الدول التي تلتزم بمبادئ النظام العالمي"، وتابع "أننا نرفض استخدام القوة القاهرة في تغيير الحدود". كما شدد على "أننا لن نسمح لأي بلد بأن يسيطر على آخر بالطرق العسكرية في المنطقة".