أشار ​البابا​ فرنسيس مخاطبا سكان ​كندا​ الأصليين، الى "أنني جئت إليكم حاجًّا لأقول لكم كم أنّكم ثمينون بالنسبة لي وللكنيسة".

ووفقاً لإذاعة ​الفاتيكان​، ففي إطار زيارته الرسوليّة إلى كندا شارك البابا ب​مسيرة​ حجٍّ إلى بحيرة القديسة حنّة حيث ترأس احتفال ليتورجية الكلمة مع المؤمنين وللمناسبة ألقى الأب الأقدس عظة قال فيها: حسَنٌ أن أكون ههنا، حاجًّا معكم وبينكم.

ولفت الى أنه "في هذه الأيام، واليوم بشكل خاص، تأثّرت بصوت الطبول التي رافقتني في كلّ مكان ذهبت إليه. بدا لي قرع الطبول وكأنّه يردّد صدى نبضات القلوب الكثيرة التي خفقت على مرّ القرون بالقرب من هذه ​المياه​، قلوب الحجاج الكثيرين الذين ساروا بخطوات منتظمة معًا لكي يصلوا إلى “بحيرة الله” هذه! هنا يمكننا حقًا أن نسمع نبض قلوب شعب حاجّ، لأجيال انطلقت في مسيرة نحو الرّبّ لكي تختبر عمله الشافيّ".

وتابع: "أيّها الإخوة والأخوات الأعزّاء من السّكان الأصليّون، جئت إليكم حاجًّا لأقول لكم أيضًا كم أنّكم ثمينون بالنسبة لي وللكنيسة. أرغب في أن تكون ​الكنيسة​ مشبوكة بكم، كما تُشبك وتتّحد خيوط اللفافة الملّونة، التي يرتديها الكثيرون منكم. ليساعدنا الرّبّ يسوع على المضي قُدُمًا في عمليّة الشّفاء، نحو مستقبل أكثر شفاء وتجدد على الدوام. أعتقد أنّ هذه هي أيضًا رغبة جداتكم وأجدادكم. ليبارك جدَّا يسوع، القدّيسان يواكيم وحنّة، مسيرتنا".