أقامت مصلحة الأبحاث العلميّة الزّراعية (​LARI​) بالتعاون مع المعهد الزراعي المتوسطي في خانيا اليونان (MAICH)، في إطار مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية (LIVINGAGRO) الممول من ​الإتحاد الأوروبي​ من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط (ENI CBC MED)، ورشة عمل حول قطاع الزيتون و​زيت الزيتون​ في لبنان في فندق SMALLVILLE – بدارو ضم 71 مشتركًا من باحثين ومزارعين واصحاب مصالح اقتصادية من مناطق مختلفة (21% من الجنوب، 16% من الشمال، 20% من البقاع، 20% من الشوف، 18% من بيروت و5% مناطق مختلفة).

وأشار المهندس الزراعي ميلاد الرياشي، إلى أن "الهدف من ورشة العمل التي أقيمت في بيروت والتي نظمتها مصلحة الابحاث العلمية الزارعية في لبنان (LARI) تحت عنوان نظام الزيتون المتعدد الوظائف (systems Olive multifunctional )هو نقل التكنولوجيا وتشجيع المزارع اللبناني على التعرف على تلك التكنولوجيا لما لها من أثرايجابي على كيفية الاعتناء بزر اعة الزيتون وتحسين الانتاج".

وردًّا على سؤال عن أهمية زراعة ​الحبوب​ في بستان الزيتون، أكد الرياشي أن "لتلك الحبوب فوائد مهمة حيث أنها تستطيع أن تلتقط النيتروجين الموجود في الهواء وتثبته في جذورها ثم تجعله متاحا لشجرة الزيتون بعد فرم هذه النباتات مع التربة ما يوفر على المزارع شراء الأسمدة الكيمائية لوضعها في بستانه".

كما أضاف د. الرياشي ان مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية الممول من الاتحاد الاوروبي في أطار برنامج التعاون عبر الحدود لمنطقة البحر المتوسط )MED CBC ENI ) يساهم من خلال التجارب الحقلية التي يتم تنفيذها على تحديد أنواع الغطاء الخضري التي يستحسن زراعتها في بساتين الزيتون والوقت المناسب لزراعتها وكذلك للقضاء عليها كي لا تنافس شجرة الزيتون على المياه المتوفرة لها في التربة. وشدد على تشجيع المزارعين على الدخول الى المنصة الخاصة بالمشروع على الرابط التالي )eu.livingagrolab://https) ليستفيدوا من الخدمات المجانية التي تتيحها لهم مثل فرصة التعلم عن بعد حول الزراعة الحرجية في بساتين الزيتون وفي المراعي الحرجية بالاضافة الى امكانية طرح مشاكلهم واسئلتهم على اخصائيين في الهندسة الزراعية وخبراء دوليين و طلب مساعدتهم على حلها لتطوير انتاجهم.