دشّن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، أعمال تجديد مكتبة الوادي المقدس، الكائنة في الكرسي البطريركي في الديمان وأشغال تأهيل محيطها. والتي أنجزتها "رابطة قنوبين للرسالة والتراث".

وتحدث الراعي عن "الاهمية التاريخية لمكتبة الوادي المقدس، التي تتزايد محتوياتها من الاوراق والوثائق والكتب المتصلة بتراث الكنيسة وارثها الروحي والثقافي"، مقدرًا "عمل رابطة قنوبين للرسالة والتراث وجهود داعميها المؤمنين باهمية تراثنا وماضينا لحفظ مستقبلنا".

من جانبه، عرض أمين سر "رابطة قنوبين" جورج عرب، "تأسيس المكتبة والدور الثقافي الذي تضطلع به"، لافتًا إلى أنّ "مكتبة الوادي المقدسّ هي من أبرز برامج مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدسّ. أقامتها رابطة قنوبين للرسالة والتراث، مع انطلاق هذا المشروع في 18 آب 2012".

واشار الى أن المكتبة "تشكل أحد المراجع التاريخية الهامة للطلاب الدارسين وللباحثين، وتستقبل عشرات الأشخاص منهم بصورة متواصلة وقد صدر عنها حتى تاريخه 16 كتاباً"، لافتا الى أن "رابطة قنوبين تطمح من خلال مكتبة الوادي المقدس وبالتعاون مع المعهد الحبري الماروني في روما، الى استجماع دليل علمي حول كل ما كتب عن الموارنة في مختلف الحقبات التاريخية وبمختلف اللغات وحفظ فهرس هذا الدليل في هذه المكتبة".