أشار المتحدث الرسمي بإسم ​الرئاسة الروسية​ (الكرملين) ​دميتري بيسكوف​، إلى "مشاكل الضخ من خلال "​نورد ستريم​" نشأت بسبب العقوبات المفروضة على بلدنا وضد عدد من الشركات من قبل الدول الغربية، بما في ذلك ​ألمانيا​ و​المملكة المتحدة​. لا توجد أسباب أخرى تؤدي إلى مشاكل في الضخ".

وأوضح في حديث للصحفيي، أن "العقوبات أوصلت الوضع لدرجة أنه لا يمكن صيانة الوحدات ونقلها"، لافتًا إلى أنه "بالطبع، العقوبات ذاتها هي التي تمنع صيانة الوحدات وتمنع نقلها دون ضمانات قانونية مناسبة، مما يمنع تقديم هذه الضمانات القانونية، وما إلى ذلك.. هذه هي العقوبات ذاتها التي فرضتها الدول الغربية، هم الذين أوصلوا الوضع إلى النقطة التي نراها الآن".

وأمس، ذكر بيسكوف​، أن "مسؤولية توقف عمل خط ​"نورد ستريم"​ واحد تقع على الساسة الأوروبيين"، مشيرًا إلى أنهم "إرتكبوا الكثير من الأخطاء التي سيتوجب عليهم دفع ثمنها، وها هم يدفعون الثمن الآن بخروجهم من إطار الراحة والرفاهية الخاصة بهم".

ويوم الجمعة 2 أيلول، أعلنت شركة "​​غازبروم​​" الروسية، أنه "جرى إيقاف ضخ ​الغاز​ إلى ​أوروبا​ عبر ​نورد ستريم​ 1 بشكل تام وإلى أجل غير مسمى بسبب أعطال في التوربينات"، موضحةً أنه "تم إبلاغ شركة سيمنز بشأن الحاجة إلى إصلاحه".