أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، قرارًا حمل الرّقم 935 بتاريخ 23/9/2022، قضى بـ"إعطاء المستشفيات المتعاقدة مع الصّندوق، سلفات ماليّة عن شهر أيلول 2022، بلغت قيمتها نحو 37 مليار ليرة لبنانيّة، توزَّع بين المستشفيات والأطبّاء؛ وستحوَّل هذه المبالغ إلى حسابات المستشفيات واللّجان الطّبيّة فيها خلال الأيّام القليلة المقبلة".

وعليه، جدّد كركي دعوته إلى المستشفيات "كي تلتزم التّعرفات الطّبيّة والاستشفائيّة الجديدة الّتي سوف تصدر عن إدارة الصّندوق الأسبوع الحالي، وعدم تقاضي أيّ فروقات ماليّة، تحت طائلة وقف السّلفات الماليّة وفسخ العقود المبرَمة معها عند الاقتضاء".

من جهة أخرى، طالب كركي الدولة اللبنانية بـ"تحمّل مسؤوليّتها ودفع الديون المتوجّبة عليها للصّندوق والّتي تجاوزت الـ5000 مليار ل.ل. مع نهاية العام 2021، وكذلك الأموال المرصودة في الموازنات العامّة ولاسيّما موازنة العام 2022، وضرورة مضافرة الجهود كي يستعيد الصّندوق دوره الرّيادي في حفظ الأمنَين الصحّي والاجتماعي في البلاد". وتمنّى على وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل "رفد الصّندوق بمبلغ الـ400 مليار ل.ل.، بحسب ما تمّ التوافق عليه أخيرًا، في أسرع فرصة ممكنة".