أعلن قائد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي، "أننا نرفض مقترح روسيا تسليم النظام السوري المناطق الحدودية مع تركيا شمالي سوريا".

ويأتي ذلك، في ظل استمرار السلطات التركية بالتأكيد على سعيها تنفيذ عمليات عسكرية من أجل القضاء على ما وصفته بالإرهاب في شمال سوريا وشمال العراق، بعد أن نفذت عمليات عسكرية جوية ضد حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية.

إلى ذلك، أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية أمس الثلاثاء، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن قائد القوات الروسية في سوريا، الفريق ألكسندر تشايكو، أجرى محادثات هي الثانية من نوعها خلال الأيام القليلة الماضية مع قيادات من قوات "قسد" في ظل الجهود الروسية الحثيثة لوقف إطلاق النار والحفاظ على حالة عدم التصعيد على الحدود السورية - التركية.

وبينت المصادر أن القوات الروسية تنطلق في مباحثاتها مع "قسد" من نقاط اتفاق "سوتشي" مع الجانب التركي في نهاية عام 2019، والذي وافقت عليها قوات "قسد" وتنص على انسحابها من الحدود السورية بعمق 30 كم، مع نشر القوات العسكرية السورية (حرس الحدود) على طول الحدود السورية- التركية، وهو ما تعتبره تركيا لم يتم على أرض الواقع، مطالبة بتطبيق الاتفاق وانسحاب "قسد" من كامل مناطق سيطرتها غربي الفرات (تل رفعت - منبج) في ريف حلب إضافة إلى الحدود.