اعتبر ​الرئيس الإيراني​، ​إبراهيم رئيسي​، إن "تصنيف البرلمان الأوروبي ​الحرس الثوري الإيراني​ "منظمة ‏إرهابية" ينم عن عجزه وقلة حيلته".‏

وشدد خلال اجتماع استثنائي للحكومة عقد، لدراسة مشروع قانون تاأسيس المنظمة التجارية، على أن "الحرس الثوري قوة رسمية، وجزء من المنظومة العسكرية للبلاد".

وكان ​وزير الخارجية​ الإيراني، ​حسين أمير عبد اللهيان​، حذر من أن "إدراج الحرس الثوري على قائمة ​الإرهاب​ يعني إطلاق أوروبا النار على نفسها".

وأجرى وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ​جوزيف بوريل​، محادثات هاتفية تبادلا فيه الآراء، عقب صدور مشروع القرار التدخلي وغير التقليدي للبرلمان الأوروبي ضد جمهورية إيران الإسلامية".

وصوّت أعضاء البرلمان الأوروبي بالأغلبية لصالح تمرير قرار يدعو الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء به إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الاتحاد للمنظمات الإرهابية.

جاء ذلك على خلفية ما وصفه القرار بأنه "قمع وحشي" للاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني في منتصف أيلول الماضي، بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق بتهمة عدم ارتداء الحجاب بشكل لائق.\

وشهدت مدن إيرانية عدة احتجاجات واسعة النطاق، عقب وفاة الشابة مهسا أميني داخل مقر للشرطة بعد توقيفها بدعوى "ارتداء الحجاب بشكل غير ملائم" من قبل شرطة الأخلاق في البلاد، في 16 سبتمبر الماضي.