أشار وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الى أن "العديد من الدول الغربية، بعد اتخاذ القرار السياسي بنقل الدبابات إلى كييف، وجدت أنها لا تمتلك دبابات صالحة للخدمة في ​أوكرانيا​، فالسياسيون أرسلوا جيشهم إلى المستودعات، وكان عليهم أن يذكروا أن دباباتهم إما معطلة أو لم يتم إصلاحها لتسليمها إلى أوكرانيا، أنتم تعرفون مثل هذه المشاكل المتعلقة بالقدرة القتالية للجيش الألماني، في الدول الأخرى، لا يختلف الوضع".

واوضح أننا "أجبرنا جميعا على أن ندرك بألم أن جيوشنا قد استنفدت إلى حد ما خلال الثلاثين عاما الماضية"، لافتا الى أن "هناك بيانات عن عدد الدبابات التي تمتلكها كل دولة، لكن الواقع يخبرنا أن القليل منها يعمل، هذا هو الوضع فيما يتعلق بمخزونات الذخائر، والتي لا تكفي لنقلها إلى كييف".

في هذا السياق، رأى والاس أن "الدبابات الغربية ليست "جرعة سحرية" من شأنها أن تغير الوضع في ساحة المعركة بين عشية وضحاها، فإن تدريب ​الجيش الأوكراني​ واستخدام أساليب الحرب الحديثة مع تفاعل الأسلحة المختلفة أمران مهمان للغاية".

وفي 25 كانون الثاني، أكدت الحكومة الألمانية أنها "سترسل 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، وستصدر الإذن لدول أخرى لإعادة تصدير هذه الدبابات".