أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، عن "توقف قسري لبعض مجموعاتها الكهرومائية عن الإنتاج في معمل بولس ارقش وفي معمل شارل حلو، حيث ان المجموعة رقم 3 في معمل بولس ارقش بحاجة طارئة الى استبدال الزيوت الصناعية العائدة لركائز المجموعة وللتحكم الهيدروليكي".

وأوضحت المصلحة، في بيان، أن "السكر الرئيسي للمياه العائد للمجموعة رقم 1 في معمل شارل حلو بحاجة طارئة الى قطع غيار اساسية لتجديدها والى خبير من الشركة الصانعة للإشراف على عملية فك السكر واصلاحه، حيث ان قيمة هذه الزيوت وقطع الغيار اللازمة لاصلاح الاعطال الحالية هي بالعملة الصعبة وتتخطى عشرات آلاف الدولارات".

وشددت على أن "المورد المالي الوحيد للمصلحة هو من بيع الطاقة الكهرومائية الى مؤسسة كهرباء لبنان لكونها حصريا وقانونا هي الشاري الوحيد لهذه الطاقة، وحيث ان العقد السابق الموقع مع مؤسسة كهرباء لبنان كان ينص على بيع هذه الطاقة بسعر 60 ليرة لبنانية لكل كيلوواط ساعة اي بما يوازي 4 سنتات من الدولار في حينه".

وأكدت أن "بعد توقف المجموعتين المشار اليهما اعلاه في معملي ارقش وحلو، فإن قدرة معامل الليطاني قد تدنت وحيث ان مؤسسة كهرباء لبنان عاجزة عن تأمين الطاقة البديلة، وبالتالي فإن المصلحة ستعمد مضطرة الى تقنين خطوط التوتر المتوسط 15 ك.ف. المرتبطة مباشرة بمعملي ارقش وعبد العال في البقاع الغربي والقرعون وراشيا وجزين واقليم التفاح والشوف".