اتهم الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، خلال آخر تجمعاته الانتخابية في إسطنبول المعارضة، بـ"العمل مع الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ على الإطاحة به"، مناشدا الناخبين "الرد على ذلك بأصواتهم في الانتخابات، التي تعد التحدي الأكبر لحكمه المستمر منذ 20 عاما".

وتظهر استطلاعات الرأي أن أردوغان يأتي خلف مرشح المعارضة الرئيسي ​كمال كليتشدار أوغلو​ قبل يوم واحد من أحد أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث. ولكن إذا لم يحقق أي منهما الفوز بأكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسيتم إجراء جولة إعادة في 28 أيار.

وأوضحت "سكاي نيوز" أن "الناخبين سيختارون كذلك برلمانا جديدا فيما سيكون على الأرجح سباقا محتدما بين تحالف الشعب (الجمهور) المؤلف من حزب العدالة والتنمية المحافظ بزعامة أردوغان وحزب الحركة القومية وآخرين من جهة، وتحالف الأمة بقيادة أوغلو المكون من ستة أحزاب معارضة منها حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب علماني أسسه مؤسس تركيا الحديثة ​مصطفى كمال أتاتورك​، من جهة أخرى".

وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحا وتغلق في الخامسة مساء. وبحلول ساعة متأخرة من مساء الأحد، من المتوقع أن تتضح مؤشرات حول ما إذا كان سيتم إجراء جولة إعادة.

وركزت حملة أردوغان خلال الشهر الماضي على إنجازات حكومته في مشروعات بقطاعي ​الدفاع​ والبنية التحتية وتأكيده على أن المعارضة ستتراجع عن مثل هذه الإنجازات.