أعلن وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال ​فراس الأبيض​، بعد اجتماع ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​، خُصّص لبحث آليّة دعم ​أدوية السرطان​ والأمراض المستعصية و​غسيل الكلى​، في السّراي الحكومي، أنّ "الموضوع الأساسي على جدول النّقاش كان البحث في آليّة لصرف الأموال الّتي أقرّها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، بهدف دعم أدوية الأمراض السّرطانيّة والمستعصية، وكان تجاوب من الجميع وكانت الآليّة واضحة؛ وسيتمّ البدء بصرف هذه الأموال هذا الأسبوع كما أكّد حاكم مصرف لبنان بالإنابة ​وسيم منصوري​".

وأشار إلى أنّ "هذا الموضوع بالنّسبة ل​وزارة الصحة العامة​ أمر جدّ مهمّ، وكما وعدت الحكومة فسنظلّ نقف إلى جانب مرضى السرطان والأمراض المستعصية وغسيل الكلى، للتّأكّد من أنّهم يحصلون على الأدوية الّتي يحتاجون إليها لمكافحة هذه الأمراض".

وأوضح الأبيض أنّه "جرى أيضًا البحث مع ​وزارة المالية​ ومصرف لبنان بموضوع المستشفيات، والإسراع في تسديد مستحقّاتها، كما وعدنا في الاجتماعات الّتي تمّت بين الجهات الضّامنة والمستشفيات، وخصوصًا مستحقّات المستشفيات عن مرضى غسيل الكلى. وكذلك تمّ التّوافق على التّسريع في هذا الموضوع، وإن شاء الله سيبدأ تحويل الأموال سريعًا للمستشفيات".

ولفت إلى أنّ "اليوم كان جيّدًا بالنّسبة إلى مرضى غسيل الكلى والسّرطان والأمراض المستعصية، وستبذل وزارة الصحة والجهات الأخرى كلّ الجهود لتأدية واجباتها تجاه هؤلاء المرضى".

وعن مصادر التّمويل ذكر أنّ "جزءًا من التّمويل هو من حقوق السّحب الخاصّة ومن الأموال الّتي حصّلتها الحكومة، وكما أكّد منصوري لن يتمّ المسّ ب​أموال المودعين​. فالأموال المطلوبة لآليّة الدّعم موجودة، وقد أكّد الحاكم وجودها، وإن شاء الله ستغطّي الأشهر المقبلة؛ على أمل أن يحصل حلّ سياسي واقتصادي في البلد ونفتح صفحة جديدة".

من جهة ثانية، اجتمع ميقاتي، في حضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزير الماليّة في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل، مع وفد من الصندوق الدولي برئاسة رئيس البعثة ارنستو ريغا. وشارك في اللّقاء مستشارا ميقاتي الوزير السّابق نقولا نحاس وسمير الضاهر، والمدير العام لوزارة المالية جورج معراوي.

وتمّ خلال الاجتماع مراجعة دوريّة للاتفاق الأوّلي الموقّع بين ​الحكومة اللبنانية​ والصندوق، وما تمّ تنفيذه من مضامين الاتفاق.

كما اجتمع ميقاتي مع قائد الجيش ​العماد جوزيف عون​.