نلتقي هذا الأسبوع أيام الخميس والجمعة 7 و8 آذار / مارس 2024 في بيروت لنشهد على عودة الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر SchoolTec وهو المعرض المتخصص في المستلزمات التربوية والتعليمية، والذي يعتبر منصّة لإظهار كافة التقنيّات والتكنولوجيات والحلول الجديدة في عالم التربية إلى جمهور واسع من التربويين، والتقنيين، ومدراء المدارس والمهتمين.

بالموازاة مع المعرض الذي يضم نخبة من الشركات العاملة في مجالات تكنولوجيا التربية، والبرامج المعلوماتيّة، واللوازم المدرسيّة. أكثر من عشرين متحدث من بينهم رؤساء مؤسسات تربويّة، مدراء مدارس، مدراء تقنيّة، خبراء، ومبادرون على موعد مع دورة استثنائية من الأمل ومن التطلّع إلى مستقبل أكثر إشراقا.

تكون الانطلاقة يوم الخميس 7 آذار / مارس مع ندوة عن أهميّة التصدّي للتحدّيات وتعزيز نوعية التعليم خاصة أنها تضمّ ممثلين عن المؤسسات التربية العامة والخاصة، وتشمل مدير عام التربية عماد الأشقر، ونقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، ومدير عام مؤسسات أمل التربويّة بلال زين الدين، ومدير عام مدارس المصطفى محمد سماحة، إلى جانب نقيبة أصحاب الحضانات في لبنان هنا جوجو.

ثم يتبعها لقاء عن عقليّة الابتكار، وكيف تساعد التربية في زيادة عدد المنتجين، وروّاد الأعمال، والأشخاص أصحاب المبادرات في الحياة وتشمل مؤسس عرب نت عمر كريستيديس، ورئيس نقابة تكنولوجيا التربية ربيع البعلبكي، ومؤسس مباراة العلوم رضوان شعيب بالإضافة إلى باتريك أبو شقرا وهو مؤسس نقابة الوسائط الرقمية.

ويكون الزوّار على موعد مع يوم تكنولوجي مميّز حيث وفي إطار المستقبل حلقة عن الذكاء الاصطناعي حيث تشارك إحدى مدارس بيروت الأرثوذكسية تجربتها وكيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المواد الدراسيّة. سيتمكّن المعلّمون في هذه الحلقة في التعرّف على تقنيات وإمكانيات استخدام تكنولوجيا المستقبل في عملهم.

ثم يكون هناك لقاء تحت عنوان: الاستخدام الفعال للتكنولوجيا في التعليم لتحسين النتائج حيث يجمع مدراء مدارس ورؤساء تكنولوجيا التربية في كبرى مدارس لبنان للحديث عن تجربتهم خلال الفترة الماضية وكيفية تطبيق التكنولوجيا في الصفوف والعائد على نوعية التعليم وعلى الطلاب. والمشاركون في الندوة، مديرة ثانوية السيدة الأرثوذكسية بيسان شمة عيسى، ورئيس مؤسسات ستارز كولدج حسن تاج الدين، ومدير تكنولوجيا التربية في مدارس المصطفى طارق إبراهيم، ورئيس تكنولوجيا التربية في جمعية المقاصد أحمد شبارو، بالإضافة إلى خبيرين في التحول الرقمي ماريو عقل وزياد منذر.

ولأنه وفي ظل ما يراه الشرق من حروب، وما يراه وطننا من أزمات، هناك ضرورة في دفع الأساتذة وأعضاء الجهازين الإداري والتعليمي لكي يتجاوزوا الصعوبات ويبقوا ايجابيين، ما ينعكس على حياتهم وعلى العمليّة التربويّة، هنا جلسة عن الإيجابية وكيف يمكن مواجهة التحديات مع الخبير في علم النفس نبيل الخوري.

SchoolTec معرض متخصص بالشأن التعليمي يَعد زواره من مسؤولي المدارس والجامعات والمهنيات وأعضاء الجهازين التعليمي والإداري في تلك المؤسسات بأن يكون تجربة تربوية مميّزة، وأن يحمل زائره معه حقيبة ثريّة من الأفكار الخلاقة التي تساعده على القيام بمهمته التعليميّة بالشكل الأفضل.

معرض SchoolTec يجري أيام الخميس والجمعة 7 و8 آذار/مارس 2024 في فندق الموفنبيك، الروشة، بيروت - لبنان من الساعة الواحدة ظهرًا ولغاية الثامنة مساءً. الدعوة عامة والحضور مجاني لجميع التربويين، والإداريين والتقنيين للاطلاع على تجربة تربويّة لا مثيل لها لعام قادم.