لفت أمين عام المبادرة الوطنية ال​فلسطين​ية ​مصطفى البرغوثي​، الى ان "ما يميز يوم الأرض في فلسطين هو توحيده الشعب الفلسطيني"، موضحا ان "الشعب الفلسطيني سيتظاهر غدا بمناسبة يوم الأرض وسيخرج في مسيرات بمختلف أنحاء الوطن من أراضي الثاني وأربعين إلى القدس وسائر أرجاء فلسطين".

وأشار البرغوثي في حديث لقناة "العالم"، الى أن "إسرائيل تخصص لمستوطناتها ليس فقط ما تسميه أراضي الدولة بل هي في الواقع تخصص أكثر من نصف الضفة الغربية لتوسعها الإستيطاني"، موضحا أن "مساحة المستوطنات من حيث البناء لاتتجاوز الواحد والنصف في المئة ولكن الأراضي المعطاة لها لأغراض ما يسمونه الخدمات البلدية تصل إلى سبعة بالمئة ،وأما الأراضي المحيطة بالمستوطنات لكي توضع تحت تصرفها فهي تتجازو الإثنين والأربعين في المئة".

وأكد البرغوثي أن "حوالي 62% من مساحة الضفة الغربية هي في الواقع كليا تحت السيطرة الإسرائيلية ولايستطيع الفلسطينيون أن يفعلو فيها شيئا".

ولفت البرغوثي الى أن "ما يجري الآن في الضفة الغربية ولاسيما في مدينة القدس وفي كل المناطق المحتلة هو نفس عملية التهويد التي جرت في أراضي عام ثمانية وأربعين"، مشيرا إلى أن "ما يجري هو تقطيع أوصال الضفة الغربية"، موضحا ان "اتفاق أوسلو البائس كرس لتقسيم الضفة الغربية إلى أجزاء وجزر صغيرة مفصولة عن بعضها البعض بهدف أن تكون على شكل كانتونات في محيط من المستوطنات الإسرائيلية".