كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة بالقاهرة لـ"عكاظ" السعودية عن مشاورات قالت إنها تجري بين واشنطن والدول العربية الأعضاء في لجنة المتابعة المعنية بالقضية الفلسطينية لعقد اجتماع في العاصمة الأردنية عمان قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وأكدت المصادر أن هذا اللقاء يأتي استكمالا للقاء سابق جرى في واشنطن 29 نيسان الماضي للجنة العربية مع وزير الخارجية الأميركي حيث كانت اللجنة قد أحاطت واشنطن بالموقف العربي الذي تبلور في قمة الدوحة ومن بعدها وزاري "طارئ" حيال عملية السلام. ولفتت إلى أن كيري سيطرح على اللجنة خلاصة الأفكار التي تمخضت عن مشاوراته مع الأطراف الفلسطينية والإسرائيلية لأجل إطلاق مفاوضات متواصلة تفضي إلى تسوية للقضية الفلسطينية، وحل كافة الموضوعات المعلقة بين الجانبين.

وكانت الورقة العربية التي قدمت إلى واشنطن تتركز على التمسك بمبادرة السلام التي صاغتها قمة بيروت كأساس لأي تسوية سياسية لهذا النزاع وضرورة تنفيذ واشنطن تعهداتها في شأن حل الدولتين، إلى جانب وضع إطار زمني لأية مفاوضات، وضمان تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، بالإضافة إلى تجميد سياسة الاستيطان وحل جميع القضايا المعلقة التي تمثل في المياه والحدود واللاجئين.