طالب وزير الدفاع الاسرائيلي السابق ​شاوول موفاز​، في حديث لـ"اذاعة الجيش الاسرائيلي"، المجتمع الدولي ولاسيما الولايات المتحدة أن "تتدخل في سوريا"، مع أنه يدرك ان "ليس للولايات المتحدة أي نية للتدخل".

وأكد أنها "ليست المرة الاولى التي يستخدم فيها النظام السوري الاسلحة غير التقليدية التي حظرتها جميع الاتفاقيات الدولية".

ورأى أن "العالم بأسره يعلم بهذا الامر، ومع ذلك فإن مهمة مفتشي الامم المتحدة هي محدودة عمداً بهدف السماح للعالم "بعدم القيام بأي تحرك".

وإعتبر موفاز أنه "في الوقت الحالي، يتصرف زعماء الدول الغربية وفق مصالحهم الخاصة"، ومع ذلك "لديهم مسؤولية كبيرة" كونهم "حماة العالم الحر" ويجب أن يتصرفوا ضمن اطار "الاتفاقات الدولية" ويتخذوا التدابير اللازمة لردع الاسد عن استخدام أسلحة الدمار الشامل، لكن هذا الامر لن يتحقق في الوقت القريب"، مشيرا الى أن "اسرائيل لن تتحرك وحدها ضد الاسد".

وأوضح موفاز أن "الاسد يدرك بوضوح أن عدم وجود أي رد غربي يشكل دليل على الضعف والعجز، لذلك من المتوقع أن يستمر الأسد في استخدام الاسلحة الكيمائية".

وفي موضوع بقاء الاسد في السلطة أو اسقاطه، ذكر وزير الدفاع السابق أن "هذا الامر ليس بين الايدي الاسرائيلية، خصوصاً أن "هناك العديد من المنظمات الارهابية المتورطة في هذه الحرب، وفي جميع الأحوال من الضروري أن تبقى اسرائيل على أهبة الاستعداد لمواجهة جميع الاحتمالات".

ترجمة "النشرة"