وقع رئيس ​الجامعة اللبنانية​ عدنان السيد حسين وسفير كازاخستان بولات سارنزنباييف اتفاقية إطارية للتعاون، في حضور عميدي معهد الفنون الجميلة وكلية لإعلام محمد الحاج وجورج كلاس، مسؤولة مكتب العلاقات الخارجية الدكتور ندى شباط، أمين السر العام سحر علم الدين، رئيس البعثة الدبلوماسية لكازاخستان دولت يمبردييف، مستشار السفير روان زومابيك، رئيس أكاديمية كازاخستان الوطنية اريستانيك موخامديولي وفنانين من الاكاديمية، وذلك في الإدارة المركزية للجامعة في المتحف.

ورحب رئيس الجامعة السيد حسين بالحاضرين متناولا اللقاءات السابقة بين الفريقين حيث تطرق البحث حول السبل الآيلة الى تطوير العلاقات الثقافية عبر توقيع اتفاقية بين الجامعة اللبنانية وجامعة كازاخستان.

وأوضح أنه "يهمنا ان نوثق العلاقات معكم، سنوقع اليوم هذه الإتفاقية، ومن خلالها يمكن أن نوقع اتفاقيات تفصيلية في وقت لاحق، فأهلا بكم في جامعتكم، الجامعة اللبنانية .

من جهته، أشاد السفير سارنزباييف بالجامعة اللبنانية، لافتا الى أنها "الجامعة الأولى في الشرق الأوسط، والكثير من الشخصيات الكبار هم من خريجيها".

وأعلن عن وجود اقتراحات عدة، في شأن توطيد العلاقات الثنائية بين الجانبين، خصوصا ان هناك تعليمات من رئيس كازاخستان بتوثيق العلاقات الثنائية مع الجامعات العالمية لجهة تبادل الأساتذة والطلبة.

ووجه دعوة الى السيد حسن، لزيارة كازاخستان يرافقه عميدا كليتي الإعلام ومعهد الفنون لمتابعة تنفيذ مضمون الإتفاقية والدخول في تفاصيلها. كما ركز على أهمية تبادل الأساتذة، وإرسال طلاب الماستر الى الجامعة اللبنانية لمدة تتراوح بين 3 أشهر والسنة، إضافة الى التعاون في مجال علم التاريخ نظرا الى تاريخ لبنان العريق، مشيدا برئيس الجامعة اللبنانية الدكتور السيد حسين وبجهوده وبدوره الرياضي في الحقلين السياسي والأكاديمي.

أما عميد الفنون، فنوه بأهمية هذه الإتفاقية الفنية ثقافيا، وبنجاح الجهود المبذولة من الجانبين من أجل العمل سويا والتوافق على بدء التلاقي من أجل عقد اتفاقات علمية خصوصا مع قسمي المسرح والفنون".

وإعتبر عميد كلية الإعلام "هذا الإنفتاح على الجامعات الأخرى إغناء لجامعة اللبنانية والشعب اللبناني، وهي محاولة رائدة يجب التأسيس والبناء عليها في عملية الإنفتاح على الجامعات، وكما أشار عميد معهد الفنون، فإن كليتي الإعلام والفنون إضافة الى الكليات الأخرى في الجامعة اللبنانية يمكن أن تتعاون وتتفاعل مع جامعتكم".

من جهة أخرى، التقى رئيس الجامعة في مكتبه في مقر الإدارة المركزية وفدا من جامعة صوفيا يرافقه عميدا كليتي الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والآداب والعلوم الإنسانية كميل حبيب ووفاء بري.