إعتبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق ​دان حالوتس​، أن "إسرائيل تفضل بقاء حكم الرئيس السوري بشار الأسد، لأن البديل للنظام في الوقت الحالي هي تنظيمات "الجهاد العالمي" مثل تنظيم "القاعدة"، قائلاً: "ان النظام السوري يقتل مواطنيه يومياً، لكن علينا أن نعترف أن المعارضة السورية مؤلفة بالأساس من مسلمين متطرفين جدا مثل القاعدة".

وفي تصريح له في حفل جمع تبرعات لمستشفى "تل هشومير" الإسرائيلي في موسكو، أضاف ان "العبوة الناسفة التي انفجرت قرب دورية عسكرية إسرائيلية عند خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان في نهاية الأسبوع الماضي هي مؤشر صغير على ما سيحدث إذا وصل المتطرفون إلى الحكم".

وعن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، رأى انه "سيكون من الصعب جدا التوصل إلى إتفاق مع الفلسطينيين وليس بسببنا فقط، فالترتيبات الأمنية هي الأمر الأهم بالنسبة لحكومة إسرائيل"، قائلا: "لست متفائلا حيال إمكانية التوصل إلى إتفاق لأن لديّ خبرة قليلة مع الفلسطينيين".

كما إنتقد حالوتس "السياسة الأميركية تجاه مصر على خلفية تأخير قسم من المساعدات عقب عزل حكم الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي".

أما بالنسبة للعلاقات الإسرائيلية – الأميركية، فرأى انها "تمر بفترة صعبة على خلفية الاتفاق بين الدول العظمى بين الدول العظمى وإيران الذي عارضته إسرائيل"، معتبرا ان "الولايات المتحدة ضعفت ومنهكة وعلى إسرائيل الاستعداد بجدية لمرحلة يتراجع فيها بشكل كبير التدخل الأميركي في الشرق الأوسط"، محذرا من "إلحاق ضرر بالعلاقات الإسرائيلية – الأميركية".