طالب رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة بشطب ديون البلديات المتوجبة لصالح الدولة، لافتا الى نقطتين مهمتين في خطة وزير الزراعة أكرم شهيّب التي أقرها مجلس الوزراء لمعالجة ملف النفايات هما إعادة عائدات الخلوي الى البلديات، وتفعيل الصندوق البلدي المستقلّ.

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، حذّر شختورة من أن "يكون هذا القرار مجرّد مسكن، لا سيما لجهة الغموض الذي يحيط بجمع النفايات وإسناد الأمر الى مجلس الإنماء والإعمار"، مشيرا الى "ضرورة تعاون البلديات في إطار الإتحادات البلدية لإقامة المطامر ومعامل الفرز"، موضحاً أن "المكبّات التي لجأت إليها بعض البلديات ومنها بلدية الدكوانة ستزال فوراً مع البدء بتنفيذ الخطة التي أقرّها مجلس الوزراء أمس".

وأكد شختورة الجهوزية لإقامة المعامل، هناك عدة أنواع منها أكان على مستوى البلديات او الإتحاد، مشيراً الى أن "بلدية الدكوانة كانت قد أعدّت الدراسة اللازمة في هذا الشأن، حيث المعمل يكون جاهزاً خلال ثلاثة أشهر بكلفة تتراوح بين 250 و300 ألف دولار، بقدرة استيعاب تصل الى 50 طن من النفايات العضوية المفرزة"، لافتا الى "وجود عدّة جمعيات مستعدّة لشراء الكرتون والبلاستيك والتنك، لأن عمل مثل هذا يرتكز على معالجة النفايات العضوية. وختم مؤكداً أهمية الفرز من المصدر".