لا يزال تغير المناخ يمثل موضوعا دقيقا بالنسبة إلى إنتاج الشمبانيا فيما تستعد العاصمة الفرنسية باريس لاستضافة محادثات الامم المتحدة لابطاء آثار تغير المناخ في نهاية الشهر القادم. ولا يرى منتجو أجود أنواع الشمبانيا في شمال شرق فرنسا حتى الآن سوى الجانب المشرق من ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

وأفادت مجموعة لإنتاج الشمبانيا إن زيادة درجات الحرارة بواقع 1.2 درجة مئوية بالمنطقة خلال الثلاثين عاما المنصرمة أدت الى الاقلال من الأضرار الناجمة عن هلاك الكروم بسبب الصقيع كما أضافت درجة واحدة لجودة الكحوليات وخفضت من درجة الحموضة ما يجعل هذا المنتج متسقا مع لوائح الانتاج الصارمة.

ولفت منسق برنامج بشأن النبيذ وتغير المناخ الى ان منطقة انتاج الشمبانيا وألمانيا من بين مناطق زراعة الكروم الشمالية التي اتيح لها النمو والتطور بسبب زيادة درجات الحرارة. ومن بين الآثار الناجمة عن تغير المناخ أيضا فان أوان حصاد بساتين الكروم تقدم بواقع اسبوعين في المتوسط خلال الثلاثين عاما الأخيرة وكان يتم أحيانا في اشهر الصيف آب وليس في أيلول أو تشرين الاول حتى يتم الحفاظ على مستوى السكر الذي يمكن ان يرتفع بصورة كبيرة في ظروف الصيف الدافئ.