وصف وزير الإعلام رمزي جريج، خلال احتفال للسفارة المصرية بإطلاق الطبعة العربية لصحيفة "الأهرام" المصرية من بيروت، "طباعة الأهرام في لبنان بأنها رسالة وفاء وتقدير إلى لبنان موطن مؤسسي الأهرام الأستاذين سليم وبشارة تقلا"، موضحاً أنه تم تكليفه من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام لحضور الحفل.

وأشار جريج إلى أن "هذه الخطوة من قبل الأهرام تؤكد أنه رغم الأزمات التي يعيشها لبنان فإنه لايزال يستقبل المستثمرين على كل الأصعدة خاصة على الصعيد الإعلامي والثقافي لعدة أسباب ومنها على الأخص الحرية التي ينعم بها لبنان"، مشددا على أن هذه العودة تعبر كذلك عن متانة العلاقة بين مصر ولبنان على كل الأصعدة، خاصة الإعلامي والثقافي.

من جانبه، وصف السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد مؤسسة الأهرام بأنها التعبير التاريخي عن خصوصية العلاقات المصرية اللبنانية الثقافية، مشيرا إلى أن طباعة الأهرام في بيروت في هذا التوقيت تمثل رسالة مصرية مفادها "أننا نعطي أولوية كبيرة للعالم العربي".

وأشار زايد إلى أن المرحلة الراهنة تتطلب كثيرا من الجدية والوضوح والرؤية لتنشيط كافة مجالات العلاقات بين مصر ولبنان، موضحا أنه في نهاية هذا الأسبوع سيكون هناك أسبوع ثقافي مصري، بمشاركة "فرقة الموسيقى العربية" كما ستكون هناك ندوة عن العلاقات المصرية اللبنانية الثقافية، وسوف تتوزع أنشطة الأسبوع ما بين بيروت وطرابلس.

بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة الأهرام أحمد النجار أن "الأهرام منذ نشأتها وهي عروبية التوجه وأنه من خلال طباعتها في لبنان نقدم رسالة جامعة لا تفرق اللبنانيين الذين هم في القلب بالنسبة لمصر".

من جانبه، شدد نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي على أن مصر موجودة في وجدان كل لبناني، و"نحن نتطلع دوما للدور المصري في قيادة العالم العربي نظرا لأن الدور العربي لمصر يحقق توازن بالنسبة لنا".