افاد مراسل "النشرة" في البقاع ان موكب الصليب الاحمر اللبناني والذي يضم اسعافات انطلق بإتجاه سوريا عبر المصنع اللبناني لنقل الجرحى من الزبداني، ضمن صفقة التبادل المزمع عقدها هذا اليوم بين النظام السوري والمسلحين برعاية الامم المتحدة.

وسيكون لبنان ممراً في الاتجاهين ضمن الاتفاق، سواء للمسلحين وعائلاتهم المغادرين الى تركيا، أو لعائلات بلدتي الفوعة وكفريا التي ستتوجه الى الاراضي السورية الخاضعة لسيطرة الجيش السوري وحلفائه.

اما الخطوات اللوجستية التي ستلازم الاتفاقية فتبدأ بدخول الهلال الاحمر السوري بمواكبة من الامم المتحدة إلى الزبداني، لإخلاء 129 شخصا بين مسلح ومدني باتجاه الحدود اللبنانية عند نقطة المصنع.

بعدها، يدخل الهلال الاحمر السوري إلى كفريا والفوعة مع شاحنات مواد غذائية وإغاثية وطبية ويقوم بإخلاء 379 شخصا من أطفال ونساء واطفال.

من جهته، يقوم الصليب الاحمر اللبناني بتسلم 129 شخصا من الحدود اللبنانية، لنقلهم إلى مطار بيروت الدولي بمواكبة الامن العام اللبناني والامم المتحدة.

وعلى الجانب التركي، يتسلم الهلال الاحمر التركي ال 379 شخصا من الخارجين من كفريا والفوعة من الحدود السورية وينقلهم إلى احدى المطارات التركية، وذلك قبل أن تقلع الطائرتين من المطارين بوقت متزامن الى تركيا وبيروت.

بعد ذلك، يقوم الصليب الاحمر اللبناني بمواكبة الامن العام والامم المتحدة بنقل ال 379 شخصا من مطار بيروت باتجاه نقطة المصنع، ويقومون بتسليمهم للهلال الاحمر السوري، حيث يتولى نقلهم من الحدود اللبنانية إلى أحد مراكز الإيواء في الداخل التي جهزت لاستقبالهم.