أكد نائب رئيس الوزراء التركي ​نعمان قورطولموش​ "أننا نتابع هجمات روسيا على منطقة بايربوجاك ومحاولة التقدم على الأرض"، مشددا على "أننا لن نترك إخواننا التركمان لوحدهم وسنقوم بكل الإجراءات المطلوبة منا".

ولفت قورطولموش في مؤتمر صحافي الى أن "السياسة الخارجية التركية حققت العديد من الإنجازات وفتحت العديد من العلاقات لتركيا وسنقف دائما إلى جانب سوريا والشعب السوري ولن نتخلى عنهم"، كما استنكر "الهجمات الروسية ضد إخواننا في سوريا ومعظم هجمات روسيا هي ضد المعارضة المعتدلة وليست ضد "داعش".

وشدد على أن "المعارضة السورية المعتدلة ليست إرهابية وسنقف دائما إلى جانبها وجانب الشعب السوري"، معتبرا أنه "يجب على قوات المعارضة السورية أن تتوحد، لكن حزب الاتحاد الديمقراطي الإرهابي يتحالف مع النظام ويحاول الظهور كأنه معارض".

ورأى أنه "لا يجب على حزب الاتحاد الديمقراطي أن يمثل المعارضة السورية في جنيف ونحن مع السلام في سوريا"، مشيرا الى "أننا نسعى لوقف سيل الدماء النازفة في سوريا منذ 5 سنوات وسندعم السلام هناك".

وأضاف: "الشعب التركي هو من يقرر عملية المصالحة وهو من سيقول الكلمة الأولى والأخيرة لعملية المصالحة ونحن سنلبي ذلك"، لافتا الى أن "كل من يملك ضمير إنساني لا يمكن أن يقبل بما يقوم به الإرهابيون في جنوب شرق #تركيا من تفجير المنازل والمدارس والمساجد".

وأعلن أن "تركيا لم تذهب إلى بعشيقة في العراق إلا بعد تلقيها طلب من الحكومة العراقية ودورها هناك تدريبي"، مشيرا الى أن "تركيا تعمل على الحفاظ على أمنها وتقوم بحماية شعبها وسنحافظ على أمن حدودنا من أي تجاوزات".