اعتبر الرئيس الأميركي المنتخب ​دونالد ترامب​ أن حلف شمال الأطلسي "​الناتو​" منظمة "عفا عليها الزمن"، متهماً دولاً أعضاء في الحلف بأنها لا تدفع حصتها في إطار عملية الدفاع المشتركة وبالاتكال على الولايات المتحدة.

ترامب وفي مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية و"تايمز" البريطانية، لفت إلى انه "لقد قلت منذ زمن بعيد إن الأطلسي لديه مشاكل. هو منظمة عفا عليها الزمن لأنها أنشئت بالدرجة الأولى منذ سنوات وبالدرجة الثانية، فإن الدول الأعضاء في الحلف لا تدفع ما يتوجب عليها".

ورأى انه "يجب أن نقوم بحماية هذه الدول لكن بلداناً كثيرة من بينها لا تدفع ما يتوجب عليها وهذا غير عادل بحق الولايات المتحدة إلى حد كبير"، لافتا إلى انه "ليس هناك سوى 5 بلدان تدفع ما يتوجب عليها، وخمسة ليس عدداً كبيراً". وقال: "إذا تم استثناء كل مكامن الضعف هذه، فإن الأطلسي يبقى في نظري مهماً جداً".

من جهة أخرى، أثار ترامب إمكان التوصل إلى اتفاق مع موسكو لتقليص الأسلحة النووية في مقابل رفع العقوبات عن ​روسيا​. وقال: "هناك عقوبات ضد روسيا. لنرى إذا كان بالإمكان القيام باتفاقيات جيدة مع موسكو. أعتقد أنه يجب تقليص الأسلحة النووية بشكل ملحوظ"، لافتا إلى ان "العقوبات سيئة للغاية بالنسبة إلى روسيا، لكن أعتقد أنه يمكن التوصل إلى شيء ما يكون مفيداً لكثيرين".