بدأت المناظرة الأولى بين ستة مرشحين للرئاسة الإيرانية في طهران، وتستمر لمدة ثلاث ساعات وتكون في ثلاث جولات حيث يجيب خلالها كل مرشح عن أسئلة منتقديه في فترة لا تتجاوز الخمس دقائق، وتتناول هذه المناظرة المواضيع الاجتماعية والثقافية.

وأعلن الرئيس الايراني حسن روحاني، خلال مشاركته في المناظرة الرئاسية، أن "قضية العدالة الاجتماعية والحد من الاختلافات الطبقية تحظى بأهمية كبيرة ويجب أن نسعى إلى إيجاد توازن بين نقاط شرق وغرب البلاد حيث أن شرق البلاد بما أنها تتموضع في منظقة جغرافية صحراوية تعيش في ظروف أصعب".

ولفت روحاني إلى أن "الحكومة الحالية عملت في سبيل تعزيز الدعم للأسر ذات الدخل المحدود الى ثلاثة اضعاف".

وردا على اقتراحات المرشح الرئاسي ابراهيم رئيسي حول زيادة الدعم الحكومي وزيادة الدعم للأسر ذات الدخل المنخفض والذين يخضعون للدعم من قبل المؤسسات الحكومية، أوضح روحاني أن "حكومته الحالية عملت في تعزيز هذا الدعم إلى ثلاثة أضعاف".

من جهته، اعتبر المرشح للانتخابات الرئاسية الايرانية ابراهيم رئيسي أن "سبيل الخروج من الفوارق الطبقية في المجتمع الإيراني هو دعم الأسر ذات الدخل المنخفض، حيث نعمل في زيادة دخلها وبذلك تكون ثلاثة أضعاف الدعم الحالي"، مشيراً إلى أن "الأشخاص الذين يخضعون تحت دعم المنظمات الحكومية سيتقلصون سنويا قرابة مليون شخص"، ومشيراً إلى أن "الخطوة الثالثة هي خلق وظائف تحتاج أيضا إلى توفير مرافق للتقليص والحد من الفجوة الكامنة بين مكونات الجتمع الإيراني".

أما المرشح للإنتخابات الرئاسية مصطفى ميرسليم، فأشار في أول مشاركة له الى ظاهرة "المناطق العشوائية المهمشة" وأكد ان هذه الظاهرة تسببت في العديد من المشاكل الثقافية والأمنية.

واعتبر المرشح هاشمي طبا أنه "يجب ان لا نتوقع من الحكومة حل جميع المشاكل". وبدوره تساءل المرشح اسحاق جهانغيري "من يقف وراء الذين اقتحموا السفارة السعودية في ايران و تسببوا خسائر لايران؟".

واحتد النقاش بين روحاني والمرشح محمد باقر قاليباف الذي شدد على ضرورة "تقليل الهوة بين الاغنياء والفقراء لتحقيق العدالة"، متوجهاً إلى روحاني بالقول "وعدت الشعب الايراني بخلق 4 ملايين فرصة عمل ولم تفِ بذلك"، فرد عليه روحاني "لم اعد بخلق 4 ملايين فرص العمل وهذا افتراء".

ويتنافس في هذه الدورة من الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم 19 ايار، كل من حسن روحاني الرئيس الايراني الحالي، وابراهيم رئيسي المسؤول عن الروضة الرضوية المقدسة، واسحاق جهانغيري النائب الاول الحالي لرئيس الجمهورية، ومحمد باقر قاليباف عمدة طهران الحالي، ومصطفى ميرسليم وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الاسبق، ومصطفى هاشمي طبا الوزير الاسبق للصناعة والرئيس الاسبق للجنة الوطنية الاولمبية.