اشار السفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الى ان للبنان في السياسة الإيرانية الخارجية مكانة عالية بسبب دور هذا البلد الشقيق في مواجهة العدو الصهيوني والإرهاب التكفيري". وتابع: "أود ان أضعكم في أجواء الانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم في ايران، نحن في السفارة جهزنا كل الترتيبات اللازمة لانتخابات الجالية الايرانية الموجودة في لبنان، وأقمنا ثلاثة مراكز اقتراع موزعة داخل السفارة وفي مدينتي بعلبك والنبطية. نحن نعتقد ان المشاركة الجماهيرية من قبل الشعب الايراني بامكانها ان تقف سدا منيعا في مواجهة المؤامرات الخارجية وتُشكل دفعا قويا للجمهورية الاسلامية الايرانية لتحقيق أهدافها وسياساتها. كما تعلمون، فإن الإمام الخميني كان يعتقد ان رأي الناس هو المعيار وفوق كل اعتبار، ونحن نعتمد على المشاركة الجماهيرية من قبل الشعب الإيراني. و لهذا السبب، ايران لا تتراجع قيد أنملة عن مبادئها وثوابتها، وهي مستعدة على الإنفتاح والحوار البناء مع كل دول المنطقة، خصوصا دول الجوار. و نأمل ان تأتي مشاركة الشعب الايراني في الانتخاب برسالة قوية لكل الدول التي هي من خارج المنطقة والتي مع الأسف، تريد ان تحضر او تشارك في بعض أمور هذه المنطقة.

ولفت الى إن للبنان مكانة عالية في السياسة الخارجية الايرانية ، ولكن تحدثنا مع معالي الوزير عن كل التطورات السياسية في المنطقة ، وهذا الامر كان من ضمن مواضيع النقاش. اضاف نحن كجمهورية اسلامية ايرانية، نعتقد ان المشاركة الاكبر والاوسع للشعب الايراني في الانتخابات هي رسالة قوية لكل هذه التصريحات.

ولفت الى إن السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية، مازالت هي هي طوال اربعة عقود، ولم نتراجع قيد انملة عن مبادئنا وثوابتنا. واوضح ان هذه المشاريع لم تعط نتيجة خلال اربعة عقود والتي تشكل عمر الجمهورية الاسلامية الايرانية خاصة وان الشعب الايراني اعتاد على هذه العقوبات.

كما استقبل الوزير باسيل سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن التي سلمته دعوة للمشاركة في الاجتماع المقبل لمجلس الشراكة بين لبنان والاتحاد الاوروبي لبحث الانجازات المشتركة التي تحققت في الفترة الماضية، وفي ضوء الالتزامات المتبادلة بموجب وثيقة اولويات الشراكة بين لبنان والاتحاد الاوروبي.