أوضح عضو كتلة "المستقبل" النائب ​عاصم عراجي​ أن مبادرة رئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​ تنطلق من الدستور، على خلاف مبادرة رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون التي تحتاج الى تعديل دستوري، مشيراً الى أنه لو كان هناك عدداً من النواب كافٍ لتعديل الدستور، لكان بالإمكان إنتخاب رئيس الجمهورية.

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أشار عراجي الى أن مبادرة الحريري هي خارطة طريق تبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية وفقاً لما ينص عليه الدستور، ثم إنتخابات نيابية.

ورداً على سؤال، شدّد عراجي على أن "أي حل يجب ان ينطلق من الدستور والقوانين المرعية الإجراء"، داعياً جميع اللبنانيين الى "الإحتكام للدستور، وبالتالي أي طرح يجب ان يتماشى مع المبادئ الدستورية والقانونية. رافضاً اي طرح يحتاج الى تعديل دستوري في هذه الظروف".

ولفت عراجي الى أن "إنتخاب رئيس الجمهورية من قبل النواب يصبّ في مصلحة المسيحيين أكثر بكثير من إنتخابه من الشعب"، معتبراً انه "وفقاً لاقتراح عون فبعد فوز مرشحين، فقد يفوز عند إجراء الإنتخابات على صعيد لبنان ككل الأقل شعبية عند المسيحيين".

وشدّد على أن "محاربة الإرهاب تكون من خلال مؤسسات الدولة والمؤسسات العسكرية والأجهزة الأمنية، وبالتالي محاربة الإرهاب لا تكون من خلال حزب ذات صبغة معينة".