اعلن الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ​ألبير متى​ خلال مؤتمر وطني لدعم الجيش اللبناني في مدينة كان في فرنسا عربون اعتزاز وتقدير لأبناء المؤسسة العسكرية الأبطال الذين يواجهون الأخطار عل أنواعها ويبذلون أغلى ما وسعهم، من أجل استقرار لبنان وسلامة أراضيه، عن "إنشاء صندوق دعم للجيش يموّله اللبنانيون المنتشرون حول العالم". وأشاد بدور الجيش وبتضحياته في كلمات اهتزت لها قلوب الحاضرين، وأطلق نداءً صارخاً من أجل الوقوف كتفاً الى كتف مع المؤسسة العسكرية التي تواجه الإرهاب والخطر بقلوب من حديد بفضل حكمة قائدها وضباطها واستبسال أفرادها. ورأى في المؤسسة العسكرية عنواناً لكرم العطاء بلا حدود، أطلق دعوة لأفراد الجامعة اللبنانية الثقافية للمباشرة في الدعم المادي في الصندوق الجديد الذي تمّ تأسيسه اليوم.

ونوّه متى ببطولات الجيش اللبناني، كما حذر من الفراغ الرئاسي، داعياً الأطراف السياسية الى الإلتفاف حول المؤسسة العسكرية، كذلك دعا أعضاء البرلمان اللبناني الى انتخاب رئيس جديد يحمي الدستور ويحافظ على مؤسسات الوطن.

وبعد إلقاء الكلمات، أعلنت عريفة الحفل الإعلامية في إذاعة مونتي كارلو، سونيتا ناضر، عن بدء حملة التبرّع للجيش اللبناني. وجاءت النتيجة على الشكل التالي: الرئيس العالمي المهندس ألبير متى تبرّع بمبلغ 500 ألف دولار، أمين عام الجامعة اللبنانية الثقافية عاطف عيد تبرّع بإسم الأمانة العامة بمبلغ 250 ألف دولار، نائب الرئيس الأول محمد علوية تبرّع بإسم ولاية ميشيغن بمبلغ 250 الف دولار، رئيس قارة افريقيا في الجامعة محسن قاطبيه تبرّع بإسم لبنانيي افريقيا بمبلغ 250 ألف دولار. رئيس قارة اميركا اللاتينية الدكتور شربل سعاده تبرّع بإسم لبنانيي اميركا الجنوبية بمبلغ 250 ألف دولار. رئيس قارة اميركا الشمالية الصحافي وليد موراني تبرّع بإسم لبنانيين اميركا الشمالية بمبلغ 250 ألف دولار. رئيس قارة اوروبا الدكتور طوني حايك تبرّع بإسم لبنانيي اوروبا بمبلغ 250 ألف دولار.

واختتم المؤتمر بكلمة شكر توجّه بها ألبير متى الى الحاضرين، ونوّه بالجهود التي يبذلها اللبنانيون المنتشرون في سبيل مساعدة لبنان على تخطي محنته، وعلى الدعم المادي الذي يساهم بإدخال 8 مليار دولار سنوياً الى لبنان، وتمنى متى عودة جنود الجيش اللبناني المحتجزين في أقرب وقت وعودة الهدوء والإستقرار الى ربوع الوطن الأم الذي لا بديل عنه الا لبنان.