اعرب مستشار وزير الاقتصاد والتجارة جاسم عجاقة عن "اعتقاده أن تستمر أسعار النفط في الهبوط حتى تصل إلى عتبة الـ 55 دولاراً"، موضحا أنه في لبنان يوجد "كارتل" نفط مسيطر على الوضع، وعندما كان سعر البرميل 110 دولارات وصل سعر صفيحة البنزين إلى نحو 25 دولاراً، واليوم هبط سعر البرميل من 110 الى أقل من 60 دولاراً، واصبح سعر الصفيحة بنحو 18 دولاراً، ما يعني أن الهبوط ليس متوازياً.

ولفت عجاقة في حديث لصحيفة "الراي" الكويتية الى ان "تسعيرة البنزين في لبنان يتم وضعها عن ثلاثة أسابيع ماضية، ولذلك سيتأخر تغيير سعر الصفيحة، متوقعاً أن تنخفض الأسعار في لبنان حتى لو توقف سعر البترول العالمي عن الهبوط، إذ سيستمرّ سعر المحروقات بالانخفاض من الآن إلى ثلاث أسابيع مقبلة".

واوضح انه "إذا توقف سعر البترول على عتبة الـ 60 دولاراً قد تصل صفيحة البنزين في لبنان إلى 17 دولاراً، أما إذا استمر بالهبوط وهناك احتمال أن يستمر في ذلك لأسباب سياسية أميركية - سعودية، عندها بالتأكيد سيهبط أكثر من ذلك".

وأكد أن هبوط سعر البترول أمر مهم جداً بالنسبة إلى ​الاقتصاد اللبناني​، لافتاً إلى أن لبنان يدفع نحو 6 مليارات دولار سنوياً كلفة حرارية بين مشتقات نفطية لشركة الكهرباء، ولاستخدام السيارات والمنازل من مازوت وغاز وكاز وغيرها، فإذا انخفضت الأسعار بنحو 40 في المئة، فبالتأكيد سيؤثر ذلك بشكل إيجابي.