أكد السفير السعودي في لبنان ​علي عواض عسيري​، في حديث تلفزيوني، أن السعوديين يشعرون بأمان في لبنان، متمنياً لهذا البلد دوام الإستقرار.

من ناحية أخرى، أشار عسيري إلى أن عملية "عاصفة الحزم" حققت كل ما يتمناه أي عربي وأي يمني، معتبراً أنها أحدثت شللاً لكل من فكر بإغتصاب اليمن وإبعاده عن محيطه.

ورداً على سؤال، لفت عسيري إلى أن لدى الرياض علاقات تاريخية مع واشنطن، مشيراً إلى أن هذه العلاقات لها جذور وهناك تعاون في كل المجالات مع الولايات، قائلاً: "سمعنا من المسؤولين الأميركيين كل التأييد لعملية عاصفة الحزم".

وأكد السفير السعودي أن عملية "عاصفة الحزم" ستبقى محصورة في اليمن، مشيراً إلى أن القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ بالإجماع الذي حصل أفرحت الجميع وشرعية العمل وموضوعيته قدّره اليمنيون وكذلك المجتمع الدولي، لافتاً إلى أن هناك إجماع شبه دولي للعملية العسكرية وهي حصلت على تأييد واسع وتعمل لإستعادة حرية اليمن الذي تمّ إغتصابه.

من جهة ثانية، أكد عسيري أن من يريد لوم السعودية عليه أن يحلل السنوات الطويلة التي عملت فيها على جمع شمل اليمنيين.

ورداً على سؤال حول العلاقة بين السعودية وروسيا، أشار إلى أنها تاريخية، لافتاً إلى أن رد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان واضحاً خاصة عن معاناة الشعب السوري الذي يُقتَل بالسلاح الروسي.

ورأى السفير السعودي في لبنان أن المطلوب أن لا تتدخل إيران بأي دولة عربية، مشيراً إلى أن ما حصل في اليمن هو نتيجة لتدخل إيران بهذا البلد العربي.

وأعرب عسيري عن أسفت لأن يسمع أن السعودية هي من تعطل الإنتخابات الرئاسية اللبنانية وهناك من ترك البلاد بلا رئيس لأكثر من 11 شهراً، مؤكداً أن السعودية لا تفرض أحداً على اللبنانيين ورأينا حكومة منتِجة وفعالة لكن حان الوقت لإتخاذ قرار لبناني لإنتخاب رئيس للجمهورية.

وشدد على أن الأمير سعود الفيصل لم ولن يتدخل في الشأن اللبناني، متمنياً أن يرى رئيس للجمهورية في أقرب فرصة، مؤكداً أن بلاده تبارك ما يُجمِع عليه اللبنانيون سواء ما يجمع بين المسلمين أو بين المسيحيين.